الإقتصاد

200 مليار ريال صادرات غير نفطية في 11 شهرا

 الرياض – البلاد

تجاوز حجم صادرات السعودية غير النفطية حاجز 200 مليار ريال، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2019، بدعم من خطط تنويع موارد الاقتصاد. وأظهر تقرير حديث عن الهيئة العامة للإحصاء، قيمة تلك الصادرات بنحو 202 مليار ريال (53.9 مليار دولار أمريكي).

وكان إجمالي قيمة الصادرات السعودية غير النفطية لدى المملكة قد بلغ نحو 197 مليار ريال (52.5 مليار دولار أمريكي)، في الفترة المقابلة من عام 2018، بحسب بيانات الهيئة.

وفي الشهور الـ11 الأولى من العام الماضي بلغت حصة الصادرات السعودية غير النفطية من مجمل قيمة الصادرات نحو 22.7%، مقارنة بنسبة لم تتجاوز 15.9% في عام 2016، وفق بيانات تاريخية للهيئة العامة للإحصاء.

ومن أبرز الصادرات السعودية المنتجات المعدنية ومنتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها، ولدائن ومصنوعاتها ومطاط ومصنوعاته، ومصنوعات من حجر أو جص أو أسمنت أو حرير صخري، ولؤلؤ طبيعي أو مستنبت، وأحجار كريمة أو شبه كريمة ومعادن ثمينة. وتتجه المملكة إلى تعزيز الاقتصاد غير النفطي بتنفيذ رزمة من الشراكات مع شركات عالمية، لتوطين صناعات أجزاء الطائرات مع بوينج، وإقامة مصانع للسيارات في السوق المحلي، وتعزيز السياحة الترفيهية وسياحة البحار عبر رزمة مشاريع على البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *