المحليات

“ربيعك صحي” تحذر من قلة النوم والبلاستيك

جدة – ياسر بن يوسف

أوصت حملة «ربيعك صحي» التي نظمها قسم الأطفال بجامعة الملك عبدالعزيز في بعض المدن بإخضاع الأبناء الذين يعانون من زيادة الوزن لبرامج صحية لتخفيف الوزن؛ تفادياً لتعرضهم لداء السكري وأمراض مصاحبة للسمنة.

كما دعت إلى ضرورة إجراء فحص السكر للأطفال بشكل دوري والتدخل الفوري في علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة؛ لأن ذلك يسهم في علاج الأطفال في الوقت المناسب.

وأوضح أستاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة المؤسس البروفيسور عبدالمعين الآغا لـ«البلاد»: إن الحملة شددت على الحد من استخدام البلاستيك بعد ثبوت أن هناك أضراراً عدة تترتب على ذلك، كما نصحت بتوجيه الأطفال بعدم استخدام الأجهزة الذكية وخصوصاً الألعاب الإلكترونية أكثر من ساعتين يوميا تفادياً لأي إشكاليات صحية، وطالبت بضرورة قياس فيتامين «د» عند الأطفال والكبار.

وأشار إلى أن الحملة حذرت من هشاشة العظام، لاسيما عند الأطفال، موضحاً أن أهم طرق الوقاية من مرض وهن العظام عند الأطفال التغذية الصحية المتوازنة والتركيز على المواد البروتينية وشرب الحليب بمقدار كوبين يومياً (500 مللي من الحليب)، تجنب شرب المشروبات الغازية إضافة إلى أهمية التعرض لأشعة الشمس غير الحارقة يومياً لمدة 15-20 دقيقة، وتناول الكالسيوم وكذلك جرعة وقائية من فيتامين «د» بمعدل 400 وحدة دولية يومياً إذا تعذر شرب الحليب أو التعرض للشمس.

وخلص إلى القول: إن الحملة نبهت إلى النوم الصحي مبكرا، مبينا أن الإنسان يحتاج متوسط الوقت للنوم من 7-8 ساعات، أما الأطفال الصغار ما دون سن الدراسة يحتاجون إلى حدود 10 ساعات من النوم يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *