المحليات

أمانة جدة تصدر دليل التحرير الكتابي

جدة- ياسر بن يوسف

أصدرت أمانة محافظة جدة النسخة الأولى من دليل التحرير الكتابي، وذلك انطلاقا من هويتها وقيمها التي تنص علَى إتقانِ العملِ، وحرصاً علَى جودةِ المخرجاتِ شكلاً ومضمونًا وذلك سلامةً للفظ، وتسهيلاً لوصولِ المعنَى، وتوحيداً لشكلِ المبنَى، كونِ اللغةِ العربية هي اللغة المقررة في جميعِ المخاطباتِ والمراسلاتِ بينَ الجهاتِ الرسميَّةِ بالدولةِ.

ويتكون دليل التحرير الكتابي الخاص بالأمانة من سبعة أبواب تشمل التسمية والمكان، واللغة والأسلوب والشكل، والهوية المؤسسية، والقواعد والترقيم، والتفضيلات، والأخطاء الشائعة، ومعجم الأمانة، كما يتفرد هذا الدليل بوجود معجم خاص بجميع مفردات ومصطلحات الأمانة.

ويعدّ دليل التحرير الذي يشمل أكثر من 400 مفردة مرجعًا يبيِّنُ أسلوبَ التحريرِ المعتمدِ بأمانةِ محافظةِ جدَّة لإنتاجِ مستنداتِهَا، ورسائلِهَا، ومطبوعاتِهَا بشكلٍ مُتقنٍ، لا يشوبُ ألفاظَهَا وجملها أخطاء إملائية، أو لغوية، حيث يطمح هذَا الدليل الذي حرصت الأمانة على تعريب جميع ما ورد فيه من كلمات أجنبية وذلك لتوحيد هويَّةِ التحريرِ لدى الأمانة.

وأوضح معالي أمين محافظة جدة الأستاذ صالح بن علي التركي أنه قد تم تناول دليل التحرير الكتابي أهمَّ وأبرزَ العناصرِ التحريريَّةِ التِي تمَّ حصرُهُا بشكلٍ موجزٍ ومبسَّطٍ‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *