الرياضة

“تيتان الصحراء”.. سباق للدراجات الهوائية يجوب صحراء حائل

الرياض – هاني البشر

تجري التحضيرات على قدم وساق لانطلاق سباق “تيتان الصحراء” في دورته 15 لسباق الدراجات الهوائية في حائل خلال الفترة من 29 يناير إلى 1 فبراير. يعتبر هذا السباق الأكثر ملحمية في العالم، وذلك لتميزه ، فالمتسابقون بالمئات، ومن جنسيات مختلفة، يقطعون خلاله 300 كيلومتر، تجمع بين الجبال والكثبان الرملية، والمنعطفات عبر دراجاتهم الهوائية. 4 أيام من الإثارة عبر مراحل مختلفة، بمثابة محك قوي لراكبي الدراجات، فحائل تكثر بها المنحدرات الصخرية والجبال والسهول الكبرى، وستكون تجربة مذهلة، و هذا ما تتميز به منطقة حائل فسيتنافس المشاركون على مسارٍ تُمثّل المقاومة فيه أهمية كبيرة عبر أكثر المناظر الطبيعية جاذبيةً في المملكة العربية السعودية، فالسهول الصحراوية على مدّ البصر وكذلك الجبال المثيرة للإعجاب.

4 مراحل
يتألف السباق من أربع مراحل، يبلغ متوسط طول كلّ منها حوالي 85 كلم، كما تمتدّ إحداها بطول 70 كلم، فيما تصل أخرى إلى طول أقصى يبلغ 100 كلم تأخذ المتنافسين عبر المناظر والتضاريس الخلّابة التي لم يتمّ من قبل عبورها على متن درّاجة هوائية، حيث سيخوض المشاركون مغامرة إنسانية ورياضية يتخللها معسكرات مجهزة ضمن مناظر طبيعية مذهلة مع هدف واحد يتشارك فيه الجميع، ألا وهو أن تصبح عملاقًا ” تايتان “.

وسيكون هنالك نقاط مائية كلّ 30 كلم على الأقل ضمن منافسات “تايتان ديزرت” يُشار إلى مناطق التغذية بالنقاط المائية إذ ستتضمّن كلّ مرحلة في سلسلة تايتان السعودية ما مجموعة ثلاث نقاط مائية وإلى جانب وجود مثل هذه المناطق، فإنّ كلّ متسابق سيحصل كذلك على 1.5 لتر من الماء من أجل ملء زجاجته، والعبوات المائية قبل انطلاق كلّ مرحلة.

والمشاركون الذين ينسحبون من أيّة مرحلة أو من يصلون لخط النهاية بعد الوقت الأقصى المحدد سيتمّ إقصاؤهم من التصنيف العام؛ إذ سيتمّ حمل الدرّاج والدرّاجة على مركبة صغيرة وإيصالهم إلى نهاية المرحلة، حيث سيكونون قادرين على المشاركة في المراحل التالية، مع ذلك فإنّ توقيتاتهم لن يتمّ تسجيلها أو أخذها في الاعتبار ضمن التصنيف العام وفي حال انسحبوا مرّة ثانية، فلن يكون بمقدورهم المشاركة في المراحل الأخرى. وستوفّر اللجنة المنظمة للمتسابقين من القارة العجوز طائرة مؤجّرة لنقل المشاركين من برشلونة، والتي ستغادر يوم الإثنين 27 يناير والتي ستعود إلى برشلونة بعد ظهر يوم الأحد 3 فبراير.

يذكر أن السباق أقيم في السنوات الماضية في أفريقيا و أوروبا، واستقطبت الهيئة العامة للرياضة السباق هذا العام ليقام في مدينة حائل، التي تتناسب طبيعتها مع السابق ليضاف ضمن المسابقات الكبيرة التي استضافتها المملكة في الآونة الاخيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *