الرياضة

بعد تجاوز 7500 كم من صحراء المملكة والوصول إلى خط النهاية في القدية

الإسباني “كارلوس ساينز” بطلاً لرالي داكار السعودية 2020

الرياض- البلاد

توّج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الأبطال الفائزين في ختام رالي داكار السعودية 2020 بالقدية، بعد 12 مرحلة انطلقت في الخامس من الشهر الجاري من جدة.

وتوج سموه صاحب المركز الأول بفئة السيارات السائق الإسباني “كارلوس ساينز” ليحقق البطل المخضرم لقبه الثالث طوال مسيرة رالي داكار الذي انطلق في عام 1978، فيما جاء القطري “ناصر العطية” في المرتبة الثانية بفارق 06:21 دقيقة، بينما حل الفرنسي “ستيفان بيترهانسل” بطل داكار 13 مرة في المركز الثالث متأخرًا عن العطية بفارق ثلاث دقائق ونصف، فيما سجل السعودي يزيد الراجحي إنجازًا تاريخيًّا للمملكة بتحقيقه الترتيب الرابع كأول إنجاز سعودي في تاريخ رالي داكار العالمي.

من جهته، قال الأمير عبدالعزيز الفيصل بعد حفل التتويج: “نحمد الله ـ عز وجل ـ الذي أكرمنا هذا اليوم بختام حدث عالمي كبير بمثل قيمة ومكانة رالي داكار الذي يقام على أراضي هذه الأرض الغالية لأول مرة على مستوى القارة الآسيوية، أرفع كل الشكر والتقدير لمقام قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – التي كانت السبب بعد الله ـ عز وجل ـ في إقامة هذا الحدث الضخم والكبير في المملكة، بدعمها الكبير وغير المحدود لقطاع الرياضة والشباب، وإقامة هذه الأحداث العالمية المتلاحقة في مملكتنا الحبيبة”.


وأضاف سموه: “أبارك لجميع الفائزين بمختلف الفئات بفوزهم في هذا الرالي الصعب والطويل، الذي استمر قرابة 13 يومًا بمسافة وصلت إلى 7500 كلم، مرت بمختلف مناطق وتضاريس المملكة المختلفة والمتنوعة، التي وجدت إعجابًا كبيرًا لدى هؤلاء المتسابقين القادمين من جميع أنحاء العالم، كما أود أن أشيد بالمتسابقين السعوديين الذين مثلوا وطنهم خير تمثيل في هذا المحفل العالمي، وأبارك لهم تحقيقهم مراكز متقدمة في هذا السباق الصعب والطويل، وأتمنى في الختام أن نكون قد وفقنا في تنظيم مثل هذا الحدث العالمي الكبير، أشكر جميع من ساهم في نجاح هذا الحدث من كافة الجهات الحكومية والأفراد العاملين، شكرًا للجميع على جهودهم الكبيرة، ونتمنى لمن لم يحالفهم النجاح التوفيق في الأعوام القادمة”.

وفي تعقيبه على فوزه برالي داكار السعودية 2020 قال ساينز: “سعيد للغاية بما حققناه، فقد قضينًا أوقاتًا طويلة في التدريب مع الفريق، ولذا أهنئ جميع أفراد الفريق على هذا العمل الجاد والرائع، شعرنا منذ اليوم الأول أننا في طريقنا للفوز وعملنا على تحقيق هذا الهدف من البداية”.
وعن رأيه في النسخة الأولى من داكار في قارة آسيا، أضاف صاحب الـ 57 عامًا: “كانت نسخة رائعة ومجهودا مميزا من جميع المنظمي؛ لذا أهنئهم على هذا السباق الرائع”.

من جهته قال المتسابق السعودي يزيد الراجحي بعد هذا الفوز التاريخي: “أرفع هذا الإنجاز الكبير الذي تحقق بفضل الله ـ عز وجل ـ لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وللشعب السعودي كافة، أن تحقق المرتبة الرابعة في الترتيب العام كأول سعودي يحقق هذا المنجز أمام عمالقة لهم تاريخ وباع طويل في هذا الرالي، هو إنجاز كبير أفخر به، وأتمنى أن يحالفني التوفيق في الأعوام القادمة بتحقيق مراكز أفضل، بمشيئة الله”.

هوندا تنهي سيطرة KTM على الدراجات النارية وفوز أمريكي تاريخي
حقق الأمريكي ريكي برابيك سائق فريق هوندا لقبه الأول في رالي داكار بعد فوزه بفئة الدراجات النارية، لتنهي هوندا سيطرة فريق KTM على اللقب، التي استمرت لمدة 18 عامًا، وليفوز فريق هوندا بلقبه الأول منذ عام 1989، وحل التشيلي بابلو كينتانيا ثانيًا بفارق 16 دقيقة، بينما أصبح توبي برايس ثالث الموجودين على منصة التتويج بفارق 24 دقيقة عن الصدارة.
وكان خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو أول الواصلين لخط نهاية المرحلة الخاصة، وتبعه برابيك ثانيًا وبرايس ثالثًا.

وأصبح برابيك أول أمريكي يفوز بأحد الفئات في رالي داكار وتحدث عقب السباق قائلًا: “نهاية سعيدة ونجحنا في الوصول لهدفنا، وأن نحقق إنجازًا ضخمًا للولايات المتحدة ولفريق هوندا من سائقين وفنيين، فالدراجة أدت بشكل رائع؛ لذا أشعر بسعادة بالغة حقًّا”.
وعن فريق هوندا وعملهم معًا حتى تحقيق اللقب، أضاف السائق الأمريكي: “الفريق قوي للغاية ولا يوجد قائد له، فالجميع يعمل معًا بروح الفريق الواحد والكل يساعد بعضه بعضًا كعائلة كبيرة”.

فوز متوقع لكاسالي في الدراجات الرباعية
حسم التشيلي إغناسيو كاسالي لقب فئة الدراجات الرباعية رسميًّا لصالحه وبفارق مريح بلغ 18 دقيقة عن ملاحقه الفرنسي سيمون فيتسي، فيما حل البولندي رافال سونيك في المركز الثالث. وكان البولندي أركادوش لندنر أول الواصلين لخط نهاية المرحلة الخاصة الأخيرة، وتبعه التشيلي وجيوفاني إنريكو وجاء فيتسي ثالثًا.
وعبّر كاسالي عن سعادته بتحقيق لقب رالي داكار السعودية 2020 قائلًا: “فزت بثالث ألقابي في رالي داكار، وأنا في قمة النشوة أن أنهي هذا السباق الطويل والصعب. مررنا ببعض المشاكل في الأسبوع الثاني ولكن نجحنا في التغلب عليها. عملنا بجد طوال العام مع الميكانيكيين، وحان الآن وقت الاحتفال”.

الأمريكي “كيسي كيري” بطلًا للسايد باي سايد
وأصبح كيسي كيري ثاني الأمريكان الفائزين في رالي داكار السعودية 2020 بتحقيقه لقب فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد)، وبفارق كبير بلغ 39 دقيقة عن أقرب منافسيه الروسي سيرغي كارياكن، بينما حل التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو ثالثًا في الترتيب العام.
وكان البرازيلي رينالدو فاريلا أول الواصلين لخط النهاية في المرحلة الخاصة الأخيرة ، وتلاه الأمريكيان بلايد هيلدبراند وأوستن جونز في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.


وعبر كيري عن سعادته بتحقيق اللقب قائلًا: “لا أستطيع وصف مدى سعادتي بوجود سائقين أمريكيين على المنصة اليوم، قام الفريق بعملٍ رائع، وسارت السيارة بشكل رائع طوال الوقت وكانت تجربة ملحمية ستبقى في ذاكرتي إلى الأبد، هذا هو أكثر الانتصارات تأثيرًا في مشاعري، فقد كان عليَّ الكثير من الضغط، أحب هذا الرالي كثيرًا وسأعود العام المقبل للدفاع عن لقبي، وسعيد للغاية بفوز ريكي برابيك في فئة الدراجات النارية، فهو يستحق هذا الفوز أكثر مني”.

الشاحنات روسية
حسمت الفرق الروسية المركزين الأول والثاني لصالحها في فئة الشاحنات، حيث حقق فريق السائق أندريه كارغينوف اللقب ليضيفه إلى اللقب الذي فاز به عام 2014، بينما حل مواطنه وزميله في فريق كاماز، أنطون شيبالوف ثانيًا بفارق 42 دقيقة، فيما حاز البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش على المركز الثالث.
ووصل كارغينوف أولًا إلى خط النهاية في المرحلة الخاصة الأخيرة، وتبعه البيلاروسي ألياكسي فيشنويسكي، بينما حلَّ الروسي إدوارد نيكولييف في المركز الثالث. وكانت المرحلة الأخيرة من السباق قد انطلقت من حرض وانتهت في القدية لمسافة كلية تبلغ 447 كيلومترًا، منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت بلغت 167 كيلومترًا، ليسدل الستار على المغامرة التي خاضها السائقون والدراجون بمسافة أكثر من 7500 كيلومتر بطول صحراء المملكة وعرضها.

وأقيم رالي داكار في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في قارة آسيا، حيث انطلق في 5 يناير من جدة واستمر حتى 17 يناير على مسافة أكثر من 7500 كيلو متر من صحراء المملكة الشاسعة، ليسدل الستار على السباق الأكثر تحديًا في العالم في القدية – الوجهة المستقبلية للرياضة والترفيه.

وكان 342 سائقًا من 68 دولة حول العالم قد بدؤوا مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات، حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات، و144 في فئة الدراجات النارية، و23 في فئة الدراجات الرباعية، و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد)، و46 في فئة الشاحنات، وضمت قائمة المشاركين عددًا كبيرًا من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي حملت مشاركته في رالي داكار بالمملكة رقم 32 في مسيرته، وبطل داكار السابق مرتين ساينز الذي حسم اللقب في القدية لصالحه، وفرناندو ألونسو بطل فورمولا1 مرتين سابقًا، بالإضافة إلى يزيد الراجحي بطل الراليات السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *