الدولية

أوروبا تُفعل آلية “الزناد” وابنة رفسنجاني تطالب خامنئي بالتنحي

البلاد – رضا سلامة

أعلنت الدول الأوروبية الثلاث، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك، أنها فعلت أمس الثلاثاء “آلية فض النزاع النووي”، المسماة “آلیة الزناد”، ضد إيران.

وقالت الدول الثلاث: “بالنظر إلى تصرفات إيران، ليس لدينا خيار سوى تسجيل مخاوفنا بشأن فشل إيران في الوفاء بالتزاماتها، في إطار الاتفاق النووي. وأضافت أنها ستحیل الأمر إلى اللجنة المشتركة للبت فیه، في إطار آلية فض النزاع المشار إليها في الفقرة 36 من الاتفاق النووي.

ووفقًا للآلية الموضحة في الاتفاق النووي، سيخطر الاتحاد الأوروبي الأطراف الأخرى، بما في ذلك روسيا والصين، وكذلك إيران نفسها، وبعد ذلك، سيكون هناك ثلاثة أيام لتسوية النزاع، وسيتم تجديد هذا الموعد النهائي بتوافق الآراء.

وفي سياق آخر، دعت ابنة الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني المرشد خامنئي بالتنحي. ودعت فائزة هاشمي في ملف صوتي، انتشر أمس، إلى استقالة المرشد علي خامنئي ومواصلة الاحتجاجات في إيران.

وانتقدت بشدة الطريقة التي تدار بها البلاد، داعية إلى تغييرات جذرية في الحكومة، قائلة: “هناك حد لمدة حكم أي شخص، لقد حكم خامنئي فترة طويلة بما فيه الكفاية وسيعمل طيبًا إذا قام بالتغييرات الأساسية ونقل السلطة بنفسه”.

ووصفت فائزة رفسنجاني الحالة الراهنة لإيران بأنها “مفككة” وتساءلت إلى متى القمع؟ إلى متى القتل؟ إلی متی السجن؟ في النهاية، ستكون لهذه السلوكيات نهاية ذات يوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *