المحليات

موهوبة تبتكر ثلاجة ذكية تتبع النظام الغذائي للمستخدمين

جدة – مهند قحطان

انطلاقا من سياستها التي تهتم بالاستثمار بالإنسان وتنميته ليسهم في بناء الأمة وحضارتها فإن المملكة العربية السعودية تولي اهتماما كبيرا بالمواهب وتحفزهم لتقديم إبداعاتهم على مختلف الأصعدة واتساقا مع ذلك فقد أطلقت وزارة التعليم إدارة عامة للموهوبين تعنى برسم السياسات الخاصة بالخدمات التربوية وآليات تنفيذها، وتعمل مراكز الموهوبين على تحقيق هذه السياسات وتنفيذها في الميدان، وقد أثمر هذا الاهتمام قائمة طويلة من الموهوبين السعوديين في مختلف المجالات ومن هؤلاء الموهوبين الطالبة الجوهرة عرفة إحدى منسوبات جامعة عفت تخصص تصميم منتجات، والتي قادتها موهبتها إلى ابتكار ثلاجة ذكية ومتطورة يمكن فتحها وإغلاقها عن طريق الهاتف الجوال مع حفظ الأسس الداخلية في التبريد والصيانة، كما أضافت المبتكرة مميزات جديدة في شكل الثلاجة الذكية. والتي يمكنها تتبع النظام الغذائي الخاص بالمستخدمين والتقاط صور للمنتجات الموجودة بداخلها.

وأضافت أن الثلاجة الذكية تضم من الداخل كاميرا بانورامية تتيح لمستخدميها التحقق من الأغذية الموجودة داخل الثلاجة في حال كان المستخدم بعيدا منها، لافتة في الوقت نفسه أن الثلاجة الذكية تتميز بوجود شاشة كبيرة تعمل باللمس على أحد أبوابها، كما تشمل مساعدا صوتيا ذكيا يستجيب للأوامر، مثل تشغيل الموسيقى الكلاسيكية، وغير ذلك. كما تحتوي على كاميرا تلتقط صورا لمحتوياتها، وترسلها إلى هواتف المستخدمين.

ويمكن تحميل مجموعة من التطبيقات في تصميم الثلاجة، ما يسمح باستخدام التقويم والتلفاز من خلالها، وكذلك مشغل الموسيقى. وتعمل سلسلة من الكاميرات والتطبيقات معا، لتوفير المعلومات اللازمة المتعلقة بالمنزل.

إنذار المستخدم
وأضافت يمكن للثلاجة الذكية إنذار المستخدم عند نقص شيء ما مثل اللبن أو الخبر لشرائه على الفور، مع إمكانية الاستفادة من التطبيق التابع للثلاجة لطلب الأطعمة من المتاجر بسعر مخفض، كما توفر الشاشة المزودة بالثلاجة الكثير من المزايا ومن أهمها عرض عدد من صفحات الويب ودرجات الحرارة وعدد من وصفات الطعام المختلفة.

تصور مبرمج
وقالت الطالبة الجوهرة إن مشروع الابتكار استغرق منها حوالي سنة، ففي الفصل الدراسي الاول قامت بإجراء عدة بحوث على المنتج، ووضعت تصورا مبرمجا على الإضافات التي يمكن أن تدعم مشروعها فضلا عن التعرف على العيوب ومدى تقبل الناس للثلاجة المطورة، إضافة إلى وضع التكلفة الخاصة بالمشروع ، ونوعية الشرائح المجتمعية التي يمكن أن تشتري الثلاجة الذكية حينما يتم تصنيعها وجعلها واقعا ملموسا.

وأضافت أنها اختارت اسم (Frigo ) للثلاجة وفي الفصل الثاني وعمدت إلى اختيار المصنع الذي سوف ينتج الثلاجة بعد عمل رسومات لشكلها الخارجي والداخلي وعمل مقاسات معينة لها ومن ثم تم اختيار شركه متخصصة في عمل شاشة إلكترونية شبيهة بشاشة الجوال.


مميزات الثلاجة
وفيما إذا كانت تفكر في إجراء إضافات على الابتكار في المستقبل قالت:سوف أسعى إلى تشغيل الثلاجة عن طريق الطاقة الشمسية، فضلا عن إجراء إضافات أخرى ليكون الابتكار حديثا ويتماشى مع تقنيات العصر.
وفيما إذا كانت قد وجدت التشجيع من أسرتها لإطلاق هذا الاتكار قالت: دعمني جدي مرعي مبارك بن محفوظ كثيرا فهو الجندي الخفي في حياتي فهو اكبر داعم لي لكي أواصل تعليمي وابتكاري وكان دائما يقول انتم الشباب ثروة كبيرة ولا بد من توجيه طاقاتكم من اجل الابتكار والعمل، وأسعى حاليا قبل كل شيء إلى أخذ براءة الاختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية لحفظ حقوق الابتكار، كما سوف اعمل على تطويرها بحيث تعمل على الطاقة الشمسية للتخفيف من استخدام الكهرباء، كما أنني أسعى حاليا لإيجاد شركة سعودية لتنبي الابتكار وتصنيع الثلاجة الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *