المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعدة النازحين واللاجئين والمحتاجين

أبين- مأرب- شمال لبنان- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع مساعداته في اليمن ولبنان للنازحين والمتضررين وإعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيات الحوثية ونزع الألغام وتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة للنظافة والاصحاح البيئي في عدن.

ووزع المركز 3,000 كرتون من التمور في محافظة أبين استفادت منها الأسر النازحة والمحتاجة في مديريتي زنجبار وخنفر كما أقام حفلاً في مأرب بمناسبة اختتام الدورة الخامسة من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيات الخوثية وزجت بهم في الصراع المسلح واستخدمتهم كدروع بشرية في اليمن.

وقدم 27 طفلاً من المعاد تأهيلهم خلال الحفل الختامي فقرات متنوعة في الغناء والمسرح إضافة إلى معرض رسومات يتضمن ما أنجزوه في الدورة التأهيلية التي استمرت لـ 45 يومًا.

ونال الأطفال المحتفى بهم شهادات تقديرية ومستلزمات مدرسية وزيًا مدرسيًا بالإضافة إلى أجهزة “أيباد” تمهيدًا لعودتهم إلى حياتهم الطبيعية و مقاعد الدراسة بعد انقطاعهم جراء تجنيدهم القسري من قبل المليشيات الحوثية.

يذكر أن المركز أعاد تأهيل 454 طفلاً في المجالين النفسي والاجتماعي بعدة مراحل ضمن مشروعه النوعي لإعادة تأهيل الأطفال المجندين والذي بدأ في أغسطس من العام 2017م.

من جهة أخرى تمكن مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن التابع للمركز خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2020م، من انتزاع 8 ألغام مضادة للأفراد و741 لغمًا مضادًا للدبابات و18 عبوة ناسفة و901 ذخيرة غير منفجرة، ليبلغ إجمالي ما جرى نزعه 1,668 لغمًا متنوعًا خلال الأسبوع الأول لهذا الشهر.

يذكر أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع 121,813 لغمًا زرعتها المليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران في الأراضي والمدارس والبيوت، وحاولت إخفاءها بأشكال وطرق مختلفة راح ضحيتها عددًا كبيرًا من الأطفال والنساء وكبار السن سواًء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.


على صعيد آخر أشاد وكيل محافظة عدن خالد الجعيملاني، بالمنح والبرامج الإنسانية والخدمية المقدمة من المركز لليمن عامة ولمحافظة عدن خاصة، مثمنًا مواقف المملكة تجاه الشعب اليمني الذي يواجه ظروفا صعبة في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال مناقشته مشروع الاستجابة الطارئة للنظافة والاصحاح البيئي لمحافظة عدن، التي ستنفذه مؤسسة يدًا بيد للتنمية بدعم مباشر من مركز الملك سلمان للإغاثة.

من جانبها أكدت رئيسة مؤسسة يدًا بيد للتنمية وردة السيد، على حرص المؤسسة على تنفيذ المشروع وفقًا للبرنامج المحدد والذي تم بموجبه توقيع الاتفاقية مع مركز الملك سلمان للإغاثة، مشدّدةً على حرص الحكومة السعودية ممثلة بالمركز بالاهتمام بالخدمات العامة بمختلف المحافظات اليمنية.

وفي شمال لبنان يواصل المركز بالتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء للأسبوع السابع عشر على التوالي توزيع 40,000 رغيف خبز يوميًا على أسر اليتامى والمحتاجين السوريين واللبنانيين والفلسطينيين في شمال لبنان، ضمن برنامج مخبز الأمل الخيري.
ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تقدمها المملكة من خلال المركز لتحسين الظروف المعيشية للمحتاجين و المتضررين في مختلف بيئات النزوح واللجوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *