التكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يشخص أورام الدماغ فى 150 ثانية فقط

الذكاء

واشنطن- البلاد

نجح اختبار أجراه الأطباء بواشنطن على الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأورام الخبيئة بالدماغ، في مدة لم تزيد عن 150 ثانية ، ما يساعد الجراحين على اكتشاف المرض سريعاً واستئصاله، بعدما كان يستغرق أكثر من ساعة ونصف.

وقال دانييل أورينجر، جراح الأعصاب من جامعة نيويورك: إن هذه الأداة تجعلنا أفضل تجهيزاً للمحافظة على الأنسجة السليمة، والاكتفاء بانتزاع الأنسجة التى توغلت إليها الخلايا السرطانية، ما يخفض من المضاعفات، ويعطى نتائج أفضل للمرضى.

وشدد جراح الأعصاب على أن رصد الأورام، وتشخيصها فى جراحة الأعصاب وغيرها من مجالات جراحة السرطانات، أمر أساسى للقيام بالإجراء الجراحى الأنسب، وانطلاقاً من العينة المأخوذة، يسمح البرنامج بتحديد نوع الورم من بين أنواع سرطانات الدماغ العشرة الأكثر شيوعاً، مع فعالية موازية لفاعلية الأطباء المختصين، على ما أكدت الدراسة.

وقال معدو الدراسة: إن أداة كهذه قد تحسن صوابية التحليل البشرى، وتعوض النقص فى الخبراء فى مناطق يكون عددهم فيها قليلاً، ويخضع جزء من الورم المستأصل عادة للتحليل في قسم الجراحة فوراً لتوفير تشخيص أولى الأمر الذى يشكل أكثر من 1.1 خزعة سنوياً في الولايات المتحدة وحدها، ومن ثم تعالج العينات بمواد ملونة مثل الإيوزين، وتحلل تحت المجهر من قبل أخصائيين في تحليل الأنسجة والخلايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *