الإقتصاد

النفط يستقر عند 69 دولاراً مع التوترات بشأن إيران

عواصم – وكالات

تواصل أسعار النفط مستوياتها المرتفعة في ظل التصعيد العسكري بين إيران والولايات المتحدة، ويقول محللون إن توتر السوق قد ينحسر طالما ظلت منشآت إنتاج النفط العراقية غير متأثرة بالهجمات وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا أو ما يعادل 1% إلى 68.94 دولار للبرميل، بعد أن صعدت في وقت سابق إلى 71.75 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ منتصف سبتمبر الماضي.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 47 سنتا أو 0.8% إلى 63.17 دولار للبرميل. وبلغت العقود في وقت سابق 65.85 دولار وهو أعلى مستوى منذ أواخر أبريل. وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك أمس إن المنشآت النفطية العراقية آمنة وإن إنتاج البلاد مستمر ، مضيفا على هامش مؤتمر في أبوظبي، أنه من دواعي الارتياح البالغ أن المنشآت تظل آمنة في العراق، والإنتاج مستمر وفعال.

وقال إنه متفائل بأن العراق سيصل إلى معدل امتثال بنسبة 100% بتخفيضات أوبك في الوقت المناسب على الرغم من التوترات الحالية. وفي رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال باركيندو، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا تستطيع وحدها تحمل مسؤولية الإبقاء على سوق النفط متوازنة.

من جهته قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن أوبك ستستجيب لأي نقص في إمدادات النفط إذا اقتضت الحاجة، مستبعدا مخاوف من نقص المعروض النفطي وأن الطلب قوي ومخزونات النفط العالمية تحوم حول متوسط خمس سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *