الإقتصاد

“صندوق الصناديق” يكثف استثماراته

الرياض – البلاد

قال عادل العتيق، الرئيس التنفيذي لصندوق الصناديق السعودية “جدا”، إن الصندوق ضخ استثمارات مالية في 7 صناديق استثمار تعمل في مجالي رأس المال المخاطر والاستثمار المباشر لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح العتيق، في مقابلة بموقع “Magnitt” المتخصص في التمويل بالشرق الأوسط، أن أغلب الصناديق السبعة بدأت بالفعل في توظيف قيمة الاستثمارات التي تم ضخها لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وأضاف أن صندوق الصناديق يعمل بشكل رئيسي على المساهمة في تمويل صناديق الاستثمار المباشر، سواء الملكية الخاصة أو رأس المال المخاطر، من أجل توفير تمويل مؤسسي للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن هدف التمويل لا يقتصر على توفير سيولة للقطاع الخاص بل مساعدة الشركات بالسوق السعودية في وضع استراتيجيات الاستثمار والإدارة والتشغيل من خلال مديري استثمار محترفين لديهم خبرات استثمارية متراكمة.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أسس في عام 2017 “صندوق الصناديق” برأسمال قدره 4 مليارات ريال “1.7 مليار دولار”، وتم الإعلان عن الإطلاق الرسمي للصندوق في ديسمبر 2019.

وبحسب صندوق الاستثمارات العامة فإن “جدا” هو الأداة الأولى من نوعها في المملكة كمحفز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويستهدف تحقيق عوائد مجزية لتأمين الاستدامة المالية ودعم أولويات المملكة، فيما يتعلق بتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، كما يستهدف صندوق الصناديق المساهمة بنحو 8.6 مليار ريال (2.3 مليار دولار) بالناتج المحلي الإجمالي وتوفير 58 ألف وظيفة بنهاية عام 2027.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *