الرياضة

تاريخ السوبر السعودي

الرياض – هاني البشر

بالعودة لصفحات التاريخ، يمكننا اعتبار المباراة الخيرية التي جمعت الهلال بطل مسابقة الدوري الممتاز عام 1979، والأهلي بطل كأس الملك عام 1979، أول مباراة لكأس الـسوبر؛ حيث جمعت أبطال الموسم رغم عدم إقرارها من الجهة المسئولة عن الرياضة في تلك الفترة ولعدم إقرار الاتحاد السعودي لهذه البطولة إلا عام 2013، وقد انتهت المباراة الأولى في جدة بالتعادل بـ2/2 سجل للأهلي أحمد الصغير وطارق كيال وسجل للهلال ريفالينو ونجيب الإمام بينما انتهت المباراة الثانية التي اقيمت على ملعب الامير فيصل بن فهد بالملز بفوز الهلال 1/4 سجلت بواسطة روبيرتو ريفالينو(2)ونجيب الإمام (2) أما هدف الاهلي فقد سجله أمين دابو لكن نستطيع أن نقول انها النواة الاولى لمباريات السوبر .

كما أن مباراة الهلال بطل الدوري عام 1998م والأهلي بطل كأس ولي العهد عام 1998م عام 1999م في افتتاح كأس المؤسس يمكن اعتبارها أيضًا بعرفنا الرياضي مباراة سوبر وهي المباراة التي آلت نتيجتها لفوز الهلال 2/5.

وفي عام 2013 فاز نادي الفتح بأول لقب لهذه المناسبة التي اقر الاتحاد السعودي اعتمادها لتكون افتتاحية الموسم الرياضي وذلك عقب فوزه على الاتحاد 2/3؛ ليسجل اسمه كأول فريق سعودي يحقق بطولة السوبر وسجل التونسي فتحي الجبال اسمه كاول مدرب يحقق هذه البطولة وكان مدرب الاتحاد هو الإسباني بينات سان خوزيه.

– عام 2014م لعبت البطولة بين الشباب بطل كاس الملك والنصر بطل الدوري في استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسجلت هذه المباراة اول حالة تعادل بين الفريقان 1/1 في الأوقات الأصلية والإضافية، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح ويفوز الشباب ـ 3/4.

وفي عام 2015م لعب السوبر السعودي، في العاصمة الإنجليزية لندن في في ملعب لوفتس رود ووقتها انتصر الهلال بطل كأس الملك على النصر بطل الدوري بهدف البرازيلي كارلوس إدواردو.

وفي عام 2016م لعبت مباراة السوبر السعودي في العاصمة البريطانية لندن في ملعب كرافين كوتاج بين بطل الدوري نادي الأهلي ووصيفه الهلال وتمكن الاهلي من الفوز بركلات الترجيح.

وفي عام 2017م كان مقررا ان تقام بين الهلال بطل الدوري والاتحاد بطل كاس الملك.

وفي عام 2018م لعب الهلال بطل الدوري مع الاتحاد بطل كاس الملك في ملعب لوفتس رود في العاصمة الإنجليزية لندن وانتهى اللقاء بفوز الهلال بـ 1/2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *