متابعات

الابتعاث يثري المشهد الفني ويلبي احتياجات سوق العمل

جدة – عبدالهادي المالكي

أشاد مجموعة من الفنانين والمسرحيين والطهاة بقرار وزير الثقافة حول ابتعاث طلاب سعوديين لدراسة علم الاثار والموسيقى والمسرح والفنون البصرية والطهي وصناعة الأفلام والتصميم والاداب، مؤكدين أن هذا القرار سوف يثري المشهد الفني والثقافي ويحسن من جودة الحياة، فضلا عن أنه سيساهم في تطوير القدرات الثقافية وخلق فرص لتبادل الخبرات مع العالم ويلبي احتياجات سوق العمل.

في البداية قال الفنان لؤي محمد حمزة بما ان التعليم هو ركيزه يعتمد عليها في كل المجالات فكان لزاما الإنطلاق للتوجه الصحيح كما هو الحال في الدول المتقدمه فلن نصل ولن نحقق التقدم الا بالعلم والعمل الصحيح، فأنا أرى بأنه حان الوقت لتحقيق حلم انتظره الاف من الناس وهو الابتعاث للخارج لتعلم ثقافات وفنون جديدة تفيد المجتمع والبلد بما تحمله من رسائل إيجابية تتلاءم مع رؤية ٢٠٣٠.

وقال الفنان عماد اليوسف إن القرار سوف يدعم المشهد الثقافي والفني ويعتبر فرصة لكل المواهب ونترقب مخرجات فنية مبدعة في مجالات الإخراج والسينما والتصميم.

وقال الفنان عمر العطاس (أبو سراج) القرار يعتبر خطوة إيجابية في مجال الفن حيث انه مثله مثل ابتعاث الطيارين والأطباء والمهندسين ويكون لها مردود إيجابي في تطوير الفن بفترات قياسية ويؤدي الى ملء الساحة الفنية بالفنانين العازفين.

وانا أرى ان يتم ابتعاث كل من لديه ابجديات الفن الموسيقي ولديه الموهبة الحقيقية لأننا لا نستطيع ان نصنع فنانا لان الفن موهبة وتحتاج فقط الى صقلها.

وقال الفنان التشكيلي هشام بنجابي هذه الدراسة تصقل الموهبة وتختزل الزمن وتجعل الانسان يفقه ويعرف ما يدور في كواليس هذا الفن لأنه علم يدرس فاذا درسه الانسان يجد من خلاله معرفة ورؤية ورسالة يعرف كيف يفيد بها مجتمعه ويفيد نفسه.

وقال الشيف طارق الجيزاني ‏أنا أعتقد انه قرار جاء في وقت مناسب نحن في بلدنا الغالي ابتعثنا الكثير من شبابنا وبناتنا في تخصصات كثيرة وبالنسبة لما يحتاجه الطاهي السعودي فنحن نحتاج بنية تحتية كاملة وتهيئة للمجتمع لتقبل المهنة أولا ومن ثم جامعات ومعاهد ومراكز تدريب حقيقية تكون ذات مخرجات قوية تستطيع أن تعطي وأن هذا القرار من الأهمية بمكان لأنه يساهم في تفعيل جذوة الحياة وتخريج شباب مبدعين في مجال الضيافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *