اجتماعية مقالات الكتاب

الرجل

الرجل كلمة عظيمة ولها اسم ومعنى، فليس كل رجل ذكراً وليس كل ذكر رجلاً. ولكل صفات يتميز ويتصف بها فيطلق لفظ رجل على الذكر بعد البلوغ عادة ويقينا بعد بلوغه العشرين عاما وخاصة إذا تميز بالصفات التي حدد الله خالق البشر في كتابه العزيز العديد منها، فللرجال صفات يتميزون بها منها الحزم والقوة في اتخاذ القرار والصدق والوفاء والشهامة والنبل والالتزام بالعهد وعزة النفس وإكرامها والاعتزاز بها مهما تعرض لصروف الحياة وتغيرت عليه الظروف سلبا أو إيجابا.

فالرجل يعمل ويتحمل ويصبر ويتصبر ويكافح من اجل لقمة العيش ويرفض أن يكون عالة على أحد حتى لو كان أقرب الناس له. والرجل يتصف بأنه ذكي فطن طموح

قائد ذو عقل وحكمة وبصيرة يستطيع أن يحلل ويستنتج ويقول ويفعل وله خواص ومهام وهموم وأهداف يختلف بها عن غيره، وللرجل مميزات كثيرة ويكفيه فخراً أن يطلق عليه كلمة رجل، وكذلك من مميزات الرجل البيعة والالتزام بما عاهد الله عليه، وفي وطننا مثلا للرجل حق البيعة لولي الأمر ويلتزم بها ويعمل من أجلها ولأجلها.

ومن صفات الرجل أيضا انه يدافع عن وطنه بشعور الحب والفخر والمسئولية والواجب الديني والوطني. ومن صفات الرجولة أن يلتزم بالعهد والامانة فلا يخون وطنه وقيادته ويعمل بجهد وصدق وإخلاص ويحافظ على مكتسبات الوطن ومنجزاته وأهدافه ورؤيته ويدرك ويشعر بأهمية الوطن وقدسيته ومكانته.

ومن صفات الرجولة انه يتعامل مع إخوانه المواطنين حتى يكونوا كالجسد الواحد وكالبنيان المرصوص والحصن الحصين ضد كل من تسول له نفسه في الإضرار بالوطن وأمنه ويكون عينا بصيرة صادقة أمينة وكذلك تكون له عين كعين النحلة لاتقع ولاتنظر الا على الأطيب والأفضل وتكون إيجابية في نظرتها تمتلك بعد النظر و تبتعد في نظراتها عن كل مضر وغير مفيد، فالرقي في النظرة ينقل الرجل إلى الطموح والدافعية للعمل والإنتاج.

ومن صفات الرجولة أن يكون مدركا وفطنا للإشاعات والقال والأقاويل والغيبة والنميمة واللمزه الهمزة والمخدرات والإرهاب والإعلام المعادي الذي يحاول بث الأفكار الهدامة والانهزامية والعصبية بكل أنواعها فالرجل يشعر ويحس بذلك ويتحمل المسئولية والأمانة والعهد. ومن صفات الرجولة أن يلتزم بالنظام ويدرك العواقب لمن لايلتزم بالنظام فعليه أن يحافظ على صحته والصحة العامة ولا يؤذي ويسبب الأذى والظلم للآخرين.

فبهذه وغيرها من الصفات تكتمل الأخلاق ويرتقي الذكر ليصل إلى الرجولة الكاملة، فهكذا يكون الرجال أجسادا بنفوس شجاعة مطمئنة طموحة فيها المروءة والعز والأنفة والشهامة والكرامة. فالرجولة بصفاتها مكسب مهم يفوق الشهادات والأموال فالبحث عنها مطلب وهدف ومعنى. فكن رجلا للأوطان ذخرا وللعلياء فخرا.
lewefe@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *