التكنولوجيا الثقافية المرأه

فيزياء الكم للأطفال تخلق جيلا عبقريا

يحرص الآباء على تعليم أبنائهم بأحدث الطرق والوسائل ،ويتمنى الكثير منهم أن يصبح اطفالهم مبدعين ومبتكرين وعباقرة ،وفي العلم الحديث أصبح كل شئ ممكن حتى منذ نعومة الأظافر بالعام الأول للأطفال ،وذلك عن طريق تدريسهم ما يسمى بفيزياء الكم أو “الكوانتم” ،فإليكم بعض المعلومات عنها …

تعريف فيزياء الكم
هى الفيزياء التي تهتم بدراسة حركة الالكترونات وتفسير الظواهر الغريبة التي عجزت الفيزياء الكلاسيكية أو التقليدية عن تفسيرها .

محتويات كتاب فيزياء الكم   للأطفال ” Quantum Physics for Babies ”الكتاب من تأليف كريس فيري وتم نشره في مايو من عام 2017، ويعرض الكتاب مقدمة مبسطة لأساسيات فيزياء الكم والتي اكتسبت منها هذا الاسم  وذلك بااستخدام الصور الملونة التي تعمل على توضيح الفكرة الاساسية .

فيشرح المفاهيم البسيطة مثل ( الالكترون ، حركة الالكترونات ، الاوربيتال ، المدارات ، الذرة ،الجسيمات ،طاقة الالكترون ،…. ) وكل المفاهيم الأساسية التي تعد المدخل لعلم الفيزياء .

أهداف الكتاب
1- ربط الطفل بالعلم عموما وعلم الفيزياء خصوصاً ، حيث يريد الكاتب أن يصبح علم الفيزياء هو المسيطر على عقل الطفل منذ الصغر ، فالأسرة التي تنشئ طفلها على مشاهدة التليفزيون منذ الصغر سيكبر الطفل وهو يحب مشاهدة التليفزيون يوميا ، والاسرة التي تقرأ لطفلها يوميا ، سيكبر الطفل وحب القراءة بداخله ، وكذلك الامر بالنسبة للفيزياء فالطفل الذي ينمو وبداخله معرفة بسيطة ببعض مبادئ الفيزياء سيظل شغوفا بها ودائم البحث عن كل ما هو جديد بخصوصها .

2- توصيل بعض الأفكار البسيطة الخاصة بعلم الفيزياء .

3- العمل على تنمية وتوسيع مدارك الطفل .

التعريف بالكاتب
هو كريس فيري ، رياضي وفيزيائي شهير ، حاصل على دكتوراه في علوم الفيزياء من جامعة واترلو ، بكندا ، وهو أيضا عضو هيئة تدريس بمركز البرامج والمعلومات الكمية بمدينة سيدني باستراليا .

يؤمن كريس بأنه ليس مبكراً تعريف الطفل بعالم العلوم الشيق في هذا العمر، فكلما كان التدخل مبكراً كلما كانت استجابة الطفل اسرع ، فالطفل في هذه المرحلة العمرية يكون قادر على استيعاب المفاهيم البسيطة وربطها مع بعضها مكوناً افكار خاصة به ، ستساعده هذه المبادئ والأساسيات على ان يكون مبدعا ومفكرا وربما مخترعا ، اذ ان الهدف الاساسي من الكتاب يهو شرح الافكار الفيزيائية المعقدة بشكل عملي وبسيط ، وذلك بهدف تنمية الادراك لدى الصغار .

ومن الجدير بالذكر أن الكاتب له مؤلفات عديدة في نفس المجال منها (صاروخ العلم للأطفال ، الجاذبية للأطفال ، تصبح على خير يا معمل ، A B C  فيزياء ، الفيزياء الاحصائية للأطفال ، فيزياء نيوتن ، وغيرها من المؤلفات ) .

يتطور العالم من حولنا كل يوم ، والاهتمام بالعلوم الطبيعية هو الأساس للتطور الحديث ، لذلك يحرص مارك وكل من يدرك أهمية هذه العلوم على تعليم وربط أبنائه بها في هذه السن المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *