المحليات

الخفجي بوابة الشمال الشرقي ومهوى أفئدة عشاق البر

الخفجي – عبدالهادي المالكي

وأنت في مدينة الخفجي الساحلية تستقبلك نسمات الشمال الشرقي القادمة من الخليج العربي، وما أن تدلف إلى أحياء المدينة، حتى تشاهد ملامح الطراز العمراني المستوحاة من البيئة المحلية، فيما تطرز البساتين شوارع وساحات المدينة، فيما تجد براري الخفجي بمثابة بساط أخضر في مواسم الوسمي، حيث تستقطب الباحثين عن الهدوء والسكينة بين احضان الطبيعة الساحرة، وقد كانت الخفجي وما زالت مهوى أفئدة عشاق البر من داخل المملكة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي لما تمتلكه من طبيعة ساحرة، وفي مثل هذه الأيام من كل عام تجد سيارات الدفع الرباعي متجهة صوب البر في الخفجي، حيث الخيام تزين الصحراء، وتشاهد من بعيد قوافل الإبل ترعى في الفضاء العريض، وتأتيك من بعيد رائحة القهوة العربية، وصوت المحماس والوجار بجوار الخيام.

وتعد مدينة الخفجي إحدى المدن الساحلية فهي تقع على الخليج العربي ويتخللها شواطئ منبسطة. أما بالنسبة لباقي المحافظة فأرض الخفجي أرض سهلة منبسطة تنخفض في بعض الأماكن دون مستوى البحر كما تكثر الكثبان الرملية على السواحل. تمتاز الخفجي بانتشار المناطق الرعوية كما تشتهر بتواجد الأرنب العربي والثعلب العربي وطائر الحبارى في المواسم.

عند نزول الأمطار في الخريف تتحول سهول الخفجي إلى ما يشبه البساط الأخضر وهو ما يجذب المتنزهين من داخل المملكة ومن دول الخليج الأخرى. وتشمل الخفجي خمس مدن وهي الخفجي، التناجيب، ورأس مشعاب، وابرق الكبريت، السفانية، وتتخللها شواطئ منبسطة، وما يجذب المتنزهين إلى هذه المحافظة هو البساط الأخضر الذي يتكون بعد هطول الأمطار في فصل الخريف.

وإذا نظرنا إلى الخفجي نجد أنها تعد واحدة من أهم مدن السعودية السياحية، حيث تضم متنزهات ومساحات من الأراضي الرعوية الخصبة وحياة برية لافتة للأنظار.


شاطئ الخفجي

ولأن السياحة في الخفجي أصبحت هدفا يبحث عنه الكثيرون الآن من الباحثين عن عطلة هادئة جئنا إليكم بدليل شامل لأفضل الاماكن السياحية في الخفجي.

توفر الخفجي لزوارها عددا من الفنادق والبنايات التي توفر شققا فندقية على مستوى عالٍ من الرقي والفخامة والخدمة وبأسعار مُتفاوتة تُلائم مُختلف الإمكانيات.

من أهم معالم جذب السياحة في الخفجي وأكثرها شعبية وزيارة من سكان المدينة المحليين والمقيمين بالمملكة والدول المُجاورة بل يعدُّه البعض المُتنفس الرئيسي والوحيد لأهل الخفجي، وخليجيًا يُصنّف بأنه ثاني أفضل الشواطئ بطول ساحل الخليج العربي.

عند زيارة الواجهة البحرية للخفجي وشاطئها الرئيسي يُمكنك الاستمتاع بالسباحة وصيد الأسماك مع إقامة حفلات الشواء على الشاطئ، كما يُمكن لأطفالك الاستمتاع بمناطق الألعاب الخاصة بهم أو إطلاق الطائرات الورقية، وللأطفال الأكبر قليلًا والمُراهقين يُمكنهم الاستمتاع بممارسة الرياضات الشاطئية ككرة القدم والطائرة وتنس الطاولة.

مسارات المشي

أما كبار السن ومُحبو الهدوء فيمُكنهم تجربة مسارات المشي أو الجلسات العائلية التي يوفرها الكورنيش أو الاسترخاء والاستجمام مع التشمس على شاطئ البحر.

يُعد ركوب الخيل من أكثر الأنشطة التراثية التي تمتاز بها مدينة الخفجي السعودية بل ومدن المملكة بصفة عامة، لذا كان من الطبيعي أن ينضم ميدان الفروسية لقائمة أفضل الأماكن السياحية في الخفجي.

وإذا كنت تجد في نفسك الموهبة حقًا أو كنت ممن يُفضلون مُتابعة سباقات الخيل بأجوائها المُشوّقة فعليك الانضمام لميدان الفروسية خلال جولات السياحة في الخفجي للاستمتاع بمجموعة من السباقات التنافسية التي يُديرها أمهر المُدربين والخيالة وتنتهي بإعلان جوائز مادية وعينية للخيال الفائز.


متنفس السكان
وتعتبر حديقة الخفجي وهي واحدة من معالم السياحة في هذه المدينة وتُعد مُتنفسًا جيدًا عن أهل المدينة والمُقيمين فيها وزوارها، حيث تضم الحديقة مساحات من الخُضرة مُنظّمة ومُهندمة بشكل جيد تحث على الاستجمام والاسترخاء للباحثين عن الهدوء مع مناطق ترفيه لألعاب الأطفال.

وتضم مدينة الخفجي مجموعة من أرقى المولات العصرية التي توفر منطقة تسوق واسعة مُتنوعة لمُختلف السلع التي تحتاجها كل أسرة ومنزل من أفضل الماركات المحلية والعالمية.

حيث يُمكنك الحصول على محلات الهايبر ماركت العملاقة، متاجر الأزياء والاكسسوارات والعطور، متاجر الأدوات المنزلية والأجهزة الالكترونية والكهربائية، بالإضافة إلى ساحات المطاعم والمقاهي ومناطق الترفيه ومناطق لبيع بعض السلع التراثية.

المنتجات التراثية

تضم مدينة الخفجي مجموعة من أسواق السلع الاستهلاكية والأسواق الشعبية لبيع المُنتجات التراثية التي يُقبل عليها بشدة الزوار من أهل المدينة والدول الحدودية المجاورة أو حتى السياح الأجانب الراغبين في شراء سلع مُميّزة عالية الجودة بأسعار رخيصة.


المسافة بين المدن

وتبعد الخفجي عن الدمام بمسافة 298 كم أي ما يُعادل ساعتين و 53 دقيقة ويُمكنك الوصول من الدمام للخفجي والعكس من خلال حافلات النقل الجماعي.

كما تبعد عن الرياض مسافة 521 كم أي ما يُعادل 5 ساعات و 9 دقائق ويُمكنك قطع المسافة من الرياض للخفجي والعكس عبر الحافلات العامة أو سيارات الأجرة أو سيارة خاصة عبر الطريق الجديد الذي يربط الرياض بالدمام ويمر بالخفجي في طريقه.
كم تبعد الخفجي عن الباطن بنحو 293 كم أي ما يُقارب 3 ساعات و 7 دقائق.

قطاع التعليم

وقد تم إنشاء أول مدرسة في هذه المحافظة عام 1385 ه وكان اسمها (ابتدائية عمورية للبنين). أما حاليا فيبلغ عدد المدارس في هذه المحافظة واحدا وأربعين مدرسة. يوجد في هذه المحافظة أيضا مدارس متخصصة لتعليم القرآن الكريم للمراحل العمرية المختلفة. أما فيما يخص الدراسة الجامعية فمنذ خمس سنوات تم افتتاح فرع لجامعة الملك فيصل (كلية التربية للبنات). كما تم افتتاح المعهد التقني السعودي لخدمات البترول (SPSP) فيها، ويعتبر هذا المعهد هو كلية لشباب الخفجي.

أما فيما يخص الخدمات الصحية فإنه تم إنشاء مستوصفين من قبل وزارة الصحة حيث كان أحدهما في العزيزية (الشمالية)، بينما الآخر في حي الملك فهد (الغربية)، وبعدها تم افتتاح أكبر مستشفى لعمليات الخفجي المشتركة والذي يتسع لـ100. من ثم تم افتتاح مستشفى الخفجي والذي يتسع لمائة سرير أيضا.

بعدها تمت توسعة هذا مستشفى الخفجي بشكل تدريجي حيث أصبح قادرا على علاج الحالات المختلفة. أما فيما يخص النوادي الرياضية فإن النادي الوحيد الموجود في هذه المحافظة حاليا هو نادي العلمين السعودي والذي يعتبر ناديا رياضيا ثقافيا واجتماعيا.

منطقة مخيمات

كما تشتهر الخفجي كذلك بأنها منطقة مخيمات فنجد أنها الوجهة المفضلة لهواة التخييم ليس في المنطقة الشرقية .فحسب، بل على مستوى الخليج العربي، وخصوصاً من دولة الكويت الشقيقة. وهذا ما يبرر أن أكبر جنسية تدخل إلى المملكة هم الإخوة الكويتيون، وتتميز الخفجي عن غيرها من المناطق الربيعية الأخرى بوجود منابت الكمأ أو ما يعرف بـالفقع حيث نجد أن هناك غالبية من محبي التخييم يختارون هذه المناطق للاستمتاع بهواية البحث عن الفقع.

شواطئ بكر لاستقبال السياح موقع الخفجي على ساحل الخليج يؤهلها لتحتل مكانة كبيرة على خارطة السياحة السعودية وذلك لعدة عوامل. أولاً لشواطئها البكر التي تعتبر أنظف شواطئ على ضفاف الخليج العربي بحسب دراسات أجراها عدد من القطاعات الحكومية،

ويتضح ذلك حتى بالعين المجردة، فمياه الخليج على شاطئ الخفجي صافية جداً بحيث يمكنك رؤية تفاصيل ما تحت الماء. كذلك رمال الشاطئ البيضاء الناصعة والخالية من الصخور تجعل شواطئ الخفجي تتميز عن غيرها من الشواطئ ليس على مستوى الخليج فحسب، بل على مستوى عالمي. رمال بيضاء نظيفة تسر الناظرين.

وفي نفس المحور نجد أنه يوجد في الخفجي ثاني أكبر خور بعد خور دبي، وهو يمتد إلى مسافة أربعة كيلومترات. وقد أبدت الهيئة العامة للسياحة والآثار اهتمامها بهذا الخور وهي بصدد النظر في امكانية عمل دراسات اقتصادية وبيئية لمعرفة امكانية استثماره سياحياً. وعرفت الخفجي بأنها من أهم مناطق صيد السمك، حيث يقصد المنطقة عدد كبير من مواطني دول مجلس التعاون من هواة الصيد ومن ممارسي هذه المهنة لوفرة أنواع السمك المرغوب من قبل الهواة ومن قبل المستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *