المحليات

بدر بن سلطان يشهد توقيع مذكرات تفاهم بين الإمارة والجامعات

مكة المكرمة – أحمد الاحمدي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة في قصر الضيافة بالعاصمة المقدسة, عددا من أهالي مكة المكرمة, ‏وشاركهم سموه طعام الغداء.

كرسي الملك سلمان لتاريخ مكة
واستقبل سموه رئيس الهيئة الاستشارية لكرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة مدير جامعة أم القرى الدكتور عبد الله بن عمر بافيل, يرافقه أعضاء الكرسي.

وتسلّم سموه إصدارات الكرسي البحثية البالغة 21 كتابًا ‏تضمنت 55 بحثاً ‏عن تاريخ مكة ومعالمها وآثارها وجهود المملكة العربية السعودية في إعمار مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وخدمة قاصدي الحرمين الشريفين ‏من الحجاج والزوار والمعتمرين.
وتوثق البحوث الجوانب التاريخية، والحضارية، والسياسية، والإدارية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والآثار، والتراث، والوثائق بمكة المكرمة.

توقيع مذكرات تفاهم
على صعيد آخر شهد سموه في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة أمس الأول توقيع مذكرات تفاهم بين وكالة ‫الإمارة لشؤون الحج والعمرة‬ يمثلها المهندس خالد ابو ناجي، وجامعات المنطقة ويمثلها كل من الدكتور عبدالرحمن اليوبي مدير جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور عبدالله بافيل مدير جامعة أم القرى، والدكتور عدنان الحميدان مدير جامعة جدة، والدكتور سعد الزهراني مدير جامعة الطائف.

ويأتي توقيع المذكرات إنفاذاً لتوجيهات سموه ‫‫بإشراك جامعات المنطقة في دراسات قياس مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة‬، والتي جاءت على خلفية الاجتماع الذي ترأسه سموه الشهر الماضي لمناقشة التقرير الذي أعدّه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة عن موسم حج العام الماضي بحضور عميد المعهد الدكتور باسم قاضي، وتم خلاله مناقشة قياس رضا عددٍ من الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم في مختلف الجوانب وسبل تطويرها.

خطط النيابة

كما استقبل سموه، رئيس فرع النيابة العامة بالمنطقة أحمد الوردي واستمع إلى نبذة عن الأعمال التي نفذتها النيابة خلال الفترة الماضية، والخطط المستقبلية المزمع تنفيذها فيما يتعلق بالتوسع في الفروع والتخصصات على مستوى محافظات المنطقة.

مشروع ذاخر
وزار سموه أمس مشروع تطوير “ذاخر” بالعاصمة المقدسة، الذي تُقدر مساحته الإجمالية بـ309 آلاف متر مربع، ويبعد عن المسجد الحرام 1.5 كيلومتر.

واستمع سموه إلى شرح عن أهداف المشروع والرامية لرفع كفاءة شبكة الطرق بالمنطقة وتحسين الربط المروري بالمناطق المجاورة وتوفير ممرات مشاه آمنة تساعد للوصول إلى المسجد الحرام، إضافة إلى توفير مسطحات خضراء.

واطّلع سموه على مرافق مشروع “ذاخر” الذي يضم مساكن تتسع لـ 250 ألف شخص، 85 فندقاً، و8 أبراج سكنية، و10 أبراج شقق مخدومة، وأسواق تجارية مغطاة ومفتوحة، و39 ألف غرفة، و10 آلاف موقف للسيارات.

ويذكر أن مساحة الطرق والساحات والأرصفة في مشروع “ذاخر” بحسب القائمين عليه تصل إلى 100ألف متر مربع، تمثل 35? من إجمالي أرض المشروع، فيما تُقدر أطوال الطرق به بـ 6 كيلومترات, وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع تطوير” ذاخر” ‏بالعاصمة المقدسة في مرحلته الأولى للفنادق والأبراج 90% ، فيما وصلت نسبة إنجاز البنية التحتية لكامل المشروع إلى 35%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *