الأولى

الحكم بالقصاص على 5 مدانين في مقتَل خاشقجي

جدة : البلاد

أعلنت النيابة العامة اليوم الأحكام الصادرة بحق المتهمين في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي بعد استكمال التحقيقات، حيث تضمنت أحكاما بالقصاص بحق 5 من المدعى عليهم.

وأوضحت النيابة أنها حاكمت كل من تورط في قضة خاشقجي، مشيرة إلى عدم وجود نية مسبقة لقتله. وبيّنت أنها عقدت 9 جلسات لمحاكمة المتهمين وصدر الحكم في الجلسة العاشرة

وقالت النيابة في بيانها إنها : “استكملت تحقيقاتها وإجراءاتها في القضية التي شملت ( 31 ) شخصا، حيث تم إيقاف ( 21 ) شخصا منهم، واستجواب 10 أشخاص منهم دون توقيف لعدم وجود ما يستوجب إيقافهم”.

وأوضحت أن التحقيقات والإجراءات خلصت إلى توجيه الاتهام في القضية إلى  11 شخصا وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم أمام المحكمة الجزائية بالرياض.

وذكرت أن المحكمة الجزائية بالرياض أصدرت أحكاماً ابتدائية على المدعى عليهم تقضي بقتل خمسة من المدعى عليهم قصاصا، وهم المباشرون والمشتركون في قتل المجني عليه. وسجن ثلاثة من المدعى عليهم لتسترهم على هذه الجريمة ومخالفة الأنظمة، بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاماً .

وردت المحكمة طلب المدعي العام الحكم بعقوبة تعزيرية على ثلاثة من المدعى عليهم لعدم ثبوت إدانتهم في القضية في الحق العام والحق الخاص.

واختتمت النيابة بيانها بالتأكيد على حفظ الدعوى بحق 10 أشخاص والإفراج عنهم لعدم كفاية الأدلة.

كما أوضحت أنها سوف تقوم بدراسة الحكم والنظر في الاعتراض عليه أمام محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *