الأخيره

26 ديسمبر.. السعودية تشهد كسوف شمسي تاريخي

جدة : ياسر بن يوسف

تشهد المملكة العربية السعودية صباح الخميس القادم 26 ديسمبر كسوف شمسي تاريخي من النوع الحلقي الذي يندر تكراره بشكل دائم على أي منطقة .

وقال الباحث الفلكي ملهم هندي ، كون الحدث إستثنائي وملفت للأنظار سيجعل كثير من الناس تشهد الكسوف وترصده إما بالعين أو بوسائل الرصد المختلفة ، ولما تحمله الشمس من أشعة مختلفة ضارة على العين وتزيد الخطورة عند إستخدام عدسات تزيد من تركيز تلك الأشعة الضارة والحارقة .

وأضاف خلاف المشاع أن أثناء الكسوف تتكون أشعة خاصة مضرة ،فالاشعة الضارة من الشمس دائما موجودة ولكن غالب الناس بسبب سطوع الشمس ولايوجد مايلفت نظرهم لها لا ينظرون أو يحدقون بها أما أثناء الكسوف يكون هناك سبب لنظرهم للشمس والتعرض لأخطارها .

ودعا الباحث هندي الجهات المعنية مثل وزارتي الصحة و الإعلام لتكثيف الحملات الإعلامية التوعوية عبر كافة الوسائل المتاحة حول خطر النظر للكسوف بدون وسائل حماية لتجنب الأخطار المترتبة من النظر للشمس فترات طويلة ، وعدم إستخدام الوسائل الغير المناسبة التي قد تزيد من الأخطار الصحية على العين .

وأفضل الوسائل إستخدام النظارات الخاصة بالكسوف و بالنسبة للمنظار أو الكاميرات إستخدام الفلاتر والمرشحات الخاصة للشمس أو إستخدام طريقة إسقاط صورة الشمس على لوح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *