الإقتصاد

انضمام أرامكو لمؤشر الأسواق الناشئة يمدد فترتي الإغلاق والتداول

جدة- البلاد

أعلنت شركة السوق المالية “تداول” عن تمديد فترة مزادي الإغلاق والتداول ليوم أمس لتصبح 20 دقيقة بدلاً عن 10 دقائق، بالتزامن مع بدء الانضمام السريع لشركة “أرامكو السعودية” إلى مؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة اليوم الأربعاء.

وأعلنت “إم إس سي آي” أكبر مزود للمؤشرات بالعالم، أنها سوف تضيف أرامكو السعودية ضمن مؤشراتها في 17 ديسمبر الذي سيكون نافذاً اليوم.

وذكرت “إم إس سي آي” أن ضم أرامكو” يستند إلى سعر الإغلاق في أول يوم للتداول في السوق السعودي البالغ 35.2 ريال، مشيرة إلى أن وزن أرامكو السعودية يقدر بـ 0.16 بالمائة في مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، و6.03 بالمائة في مؤشر “إم إس سي آي” للسوق السعودي.

ووفق أحدث بيانات لـ”مورجان ستانلي”، يبلغ عدد الشركات في مؤشرها للأسواق الناشئة 1259 شركة من 26 دولة، بقيمة سوقية للأسهم الحرة 1.41 تريليون دولار.

وواصل سهم أرامكو مكاسبه، أمس الأول لليوم الرابع على التوالي ليقفز بالقيمة السوقية للشركة فوق تريليونَي دولار عند المستويات السعرية الحالية.

وارتفع السهم إلى 38 ريالاً عند الإغلاق، بارتفاع 1.6% بتداولات بلغ حجمها 87.58 ألف سهم، وبقيمة 3.3 مليار ريال.

وارتفعت سوق الأسهم السعودية بقيادة أسهم القطاع المصرفي وأرامكو، بحيث زاد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1% مع صعود سهمي مصرف الراجحي والبنك العربي الوطني 1.9% و3.3% على التوالي.

وأدرجت أرامكو 1.5% من أسهمها بسعر 32 ريالا للسهم في بورصة تداول في أضخم طرح عام أولي في العالم.
وارتفعت قيمة الشركة، بعد تسعيرها عند 1.7 تريليون دولار مع بداية الطرح، إلى تريليوني دولار، وهو المستوى الذي تحدث عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويعود لأرامكو الفضل في النصف تقريبا من إجمالي التداول بالسوق يوم أمس الأول الاثنين، إذ شملت التعاملات 87.5 مليون سهم بقيمة 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) تقريبا. وأظهرت بيانات رفينيتيف أن إجمالي التداول بالبورصة السعودية بلغ 6.8 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *