الإقتصاد

في ثالث جلسات “تداول” سهم أرامكو يواصل التحليق

الرياض – البلاد

واصل سهم أرامكو مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، بعد أن حقق مكاسب بنسبة 15% خلال أول جلستين الأسبوع الماضي شهد خلالهما تدفق تداولات بنحو 16 مليار ريال، حيث تخطت القيمة السوقية لأرامكو تريليوني دولار.

وأنهى السهم تداولات امس الأحد محققا مكاسب بنسبة 1.6%، إلى 37.4 ريال، وسط تداولات تخطت قيمتها 3 مليارات ريال.
وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها على سهم أرامكو بنهاية تعاملات أمس 63.596 صفقة/ بكميات متداولة بلغت 81.3 مليون سهم.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن تتراوح قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية اليومية بين 3.5 إلى 4 مليارات ريال.
وسيتم احتساب سهم أرامكو ضمن مؤشر السوق السعودية “تاسي” ابتداء من جلسة الأربعاء. بينما ستعلن فوتسي وMSCI عن انضمام أرامكو لمؤشرات الأسواق الناشئة هذا الشهر.

وكان رئيس “أرامكو” وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، قال إن المستثمرين سيشاركون دون أي شك في بناء مستقبل “أرامكو” على المدى الطويل، مؤكدا التزام الشركة باستراتيجيتها من ناحية الاستثمارات.

ودخلت أرامكو السوق بعدما استكملت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1,5% من أسهمها بقيمة 25,6 مليار دولار ، وطرحت في وقت لاحق بيع نحو 0,25% إضافية، لتتجاوز حصيلة عملية البيع إلى 29,44 مليار دولار.

وقد حقّقت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت عائداتها 356 مليار دولار.

وكان سهم أرامكو قد ارتفع بالنسبة القصوى عند 38.70 ريال عند افتتاح جلسة الخميس،
ولا يؤثر السهم على مؤشر السوق السعودي في أول 5 أيام تداول؛ حيث لن يتم ضمه للمؤشر إلا بعد اليوم الخامس. وتشهد سوق الأسهم في المملكة نشاطا متزيدا، ويرى محللون أن عوامل إيجابية عديدة تسهم في تعزيزها خلال المرحلة المقبلة أبرزها إدراج “أرامكو” وتحسن أسعار النفط بعد اتفاق “أوبك +” وعودة الانتعاش لأسواق المالية العالمية نتيجة انفراج المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين خلال اليومين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *