المحليات

ولي العهد يرأس التكوين الجديد لمجلس «القدية للاستثمار»

ولي العهد

الرياض – واس – البلاد

اعتمد صندوق الاستثمارات العامة التكوين الجديد لمجلس إدارة “شركة القدية للاستثمار”، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، وعضوية كل من: صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، ومعالي ماجد بن عبد الله الحقيل، ومعالي أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، ومعالي فهد بن عبدالمحسن الرشيد، والمهندس فيصل بافرط، والدكتور راكان الحارثي.

ويتوافق التكوين الجديد لمجلس إدارة “شركة القدية للاستثمار” مع توجهات المشروع المستقبلية.
وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أطلق مشروع القدية ليكون عاصمة للترفيه والرياضة والفنون ومعلماً يضم أكثر من 300 مرفق مختلف، ووجهة للشباب السعودي، ومدينة نابضة بالحياة تقع على موقع متميز غرب العاصمة الرياض تبلغ مساحتها 334 كيلومتراً مربعاً، ستسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي للمملكة؛ بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

مشروع رائد عالميا
تعد مدينة “القدية”، التي دشنها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الثامن والعشرين من أبريل العام الماضي، المشروع الترفيهي الحضاري الفريد والأضخم من نوعه في العالم، ويستهدف عوائد اقتصادية وتنموية كبيرة ضمن القطاع السياحية في المملكة، من خلال صناعة متكاملة للترفيه بلغة المستقبل. وتعتبر المدينة إحدى المبادرات الاستثمارية التي تدعم رؤية 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني ودفع الاقتصاد السعودي، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى عام 2022.
وتشكل مدينة القدية الترفيهية نموذجاً جديداً للتنمية والحياة على الأراضي الصحراوية الشاسعة، حول المدن دون تكاليف مرتفعة مقارنة مع مشاريع عالمية أخرى، ويستهدف المشروع إضافة قيمة اقتصادية تقدر بنحو 17 مليار ريال سنويا للاقتصاد السعودي ، وتوفير حوالي 30 مليار دولار التي ينفقها السعوديون كل عام على السياحة والترفيه خارج البلاد. وسيتم توظيف هذه الوفرة في الإنفاق لتنمية الاقتصاد المحلي الداخلي، ما سيؤدي لخلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي.
يقام المشروع على مساحة 334 كيلومترا مربعا، وهي مساحة أكبر من ديزني لاند الأميركية بثلاث مرات، وتضم جبالا وأودية وإطلالة على الصحراء قريبة من الطريق السريع، وتبعد 10 كيلومترات عن آخر محطات المترو، و40 كيلومتراً من وسط العاصمة الرياض.

تميز بلا حدود
تتضمن نشاطات القدية كلا من أكاديميات التدريب، والمضامير الصحراوية والإسفلتية المخصصة لعشاق رياضات السيارات، والأنشطة الترفيهية المائية والثلجية، وأنشطة المغامرات في الهواء الطلق، وتجارب السفاري والاستمتاع بالطبيعة، فضلاً عن توفر الفعاليات التاريخية والثقافية والتعليمية. وسيحتوي المشروع كذلك على مراكز تجارية ومطاعم ومقاهٍ وفنادق، ومشاريع عقارية، وخدمات تلبي تطلعات كافة فئات المجتمع.
ويتميز موقع المشروع بأنه لا يتطلب نزع ملكيات إلا في حدود قليلة جداً تقدر بنحو 10% من مساحته الشاسعة، وسيتم تعويض أصحابها بأراضٍ أخرى .
و سيعمل المشروع على استقطاب 31 مليون زائر من داخل المملكة وخارجها ، عبر العديد من الخيارات الرائعة للترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية الموزعة، ضمن منشآت مصممة بشكل مبتكر تشمل كلاً من مدن الألعاب، والمراكز الترفيهية، والمرافق الرياضية القادرة على استضافة أبرز المسابقات والألعاب العالمية.

تقنيات الترفيه
ولتوظيف أحدث تقنيات التصميم والتنفيذ للمشروع ، وقعت شركة القدية للاستثمار مؤخرا اتفاقية شراكة مع مجموعة سامسونج تستهدف التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، حيث تقوم بموجبها سامسونج بتصميم وهندسة وإنشاء مجمع القدية الرياضي، وقد تصبح سامسونج للإلكترونيات الراعي الرئيسي للتكنولوجيا في القدية. وتتضمن الاتفاقية الاقتصادية القوية وواسعة النطاق، العلامة التجارية المشتركة وحقوق التسمية لعدد من المرافق الرئيسة في القدية ، كما تتمكن بموجبها شركة القدية للاستثمار من العمل مع عدد من الشركات تحت مظلة سامسونج.
وأكد مايكل رينينجر أن القدية تسير بخطى واثقة وثابتة، والانتقال من مرحلة التصميم إلى مرحلة التنفيذ، وفي هذا السياق تمثل الاتفاقية خطوة هامة في بناء وجهة ترفيهية منقطعة النظير؛ لإثراء الحياة في الوجهة الترفيهية والرياضية والفنية الأكثر تطورًا من الناحية التقنية في المملكة.

البنية الأساسية
وضمن مراحل الإنجاز وقعت شركة القدية للاستثمار عقداً لإنشاء شبكة الطرق، التي ستخدم المدينة الترفيهية التي تُبنى على مشارف الرياض. وحول ذلك قال مايكل رينينجر، الرئيس التنفيذي: إن الشركة أصبحت جاهزة للبدء ببناء شبكة الطرق الأولى للمشروع، استكمالاً للتقدم لما تحقق، بما في ذلك الكشف عن المخطط العام وتصميم 6 فلاجز القدية. يسعدنا عقد شراكة مع شركة شبه الجزيرة للمقاولات، وهي شركة سعودية رائدة” وسوف تربط شبكة الطرق طريق ضرماء مع أول المشاريع في القدية، والتي تشتمل على مكاتب ومحلات تجارية ومطاعم ومحطة للوقود وغيرها. سوف تكون في البداية بمثابة معسكر للعاملين في المشروع، وستصبح لاحقاً مركز خدمات لزوار القدية ويتيح هذا المشروع لفرق العمل الوصول إلى موقع القدية بسهولة وسرعة، مما يسمح بالقيام بأعمال البنية التحتية في المستقبل مثل المرافق والمناظر الطبيعية.

تقدم على الخارطة السياحية
تسعى خطط التحول الاقتصادي إلى جعل المملكة ضمن أكبر 5 دول سياحية في العالم، وزيادة إجمالي الإنفاق السياحي بالداخل من المواطنين والأجانب إلى 46.6 مليار دولار في عام 2020 من خلال رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 3% إلى 10% بحلول عام 2030.

وفتح المملكة أبوابها للسياح والزوار من حول العالم، مما يحقق المزيد من الفرص الواعدة لاستثمارات جديدة وضخمة في قطاع السياحة، وخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة ، وفي هذا الإطار تتسارع خطط زيادة القدرة الاستيعابية للمطارات السعودية إلى 150 مليون راكب سنوياً، كما تتوقّع أن تشهد أعداد الغرف الفندقية في مختلف مدن ومحافظات المملكة زيادة تفوق نصف مليون غرفة إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *