المحليات

الشبانة يدعو اتحاد الوكالات الإسلامية لمواكبة صناعة الإعلام

جدة- البلاد

أكد وزير الإعلام رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامية (يونا)، تركي بن عبدالله الشبانة أن وكالات الأنباء تواجه تحديات مهنية سواء على مستوى صناعة المحتوى، وتقديم محتوى إعلامي يتناسب مع التدفق الهائل والسريع للأخبار وتعدد الاحتياجات المعرفية للمتلقين، أو على مستوى تعزيز حضور الوكالات في منصات الإعلام الجديد، وضمان وصولها الى مستخدمي هذه المنصات من خلال تنويع أساليب النشر، وتوظيف الوسائط الرقمية كالفيديو والانفوجرافيك، وغيرها من الوسائط التي تتيح جمع النصوص والصوت والصورة في إطار واحد وتضمن جذب المتلقين وإثارة انتباههم من خلال المحتوى الجيد.

وقال لدى ترؤسه أمس أعمال اجتماع الدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة للاتحاد:” إنه بالرغم من أن النظرة السائدة في دولنا تميل نحو اعتبار وكالات الأنباء الرسمية الوسيلة الأكثر مصداقية خصوصا في نقل الخبر الحكومي، إلا أن هذا لا ينبغي أن يثنينا عن مواصلة تطوير أدواتنا وتحديثها خصوصا في ظل ما تشهده الآن من تنوع كبير في مصادر الأخبار نتيجة للطفرات التقنية، التي سمحت لبعض الجهات المشبوهة أو المجهولة بنشر الشائعات وتزييف الأخبار لخدمة أجندتها والتشويش على المصادر الرسمية المعتمدة، وفي طليعتها وكالات الأنباء “.

وأكد الحاجة إلى مواكبة التطور الذي شهدته صناعة الإعلام والتغيرات والمستجدات التي تتطلب تفاعلا سريعا منا في اتحاد الوكالات الإسلامية ومراجعة لأنظمة ولوائح الاتحاد لتحديثها والتحقق من مناسبتها للمرحلة الزمنية الحالية والتطور الذي شهدته تقنيات الاتصال الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد على ضرورة تطوير نموذج إداري وآلية تواصل فعالة للاتحاد بما يضمن نشر الأخبار والمحتوى الإيجابي في جميع وكالات أنباء الدول الإسلامية بأسلوب جاذب وطريقة احترافية مع الاستفادة من الاتحاد كجهة تمثل جميع دول العالم الإسلامي، ويمكّن لها كسفير إعلامي للدول الإسلامية التصدي لأي طرح سلبي عنها في وسائل الإعلام.

وأشار إلى بحث سبل الاستفادة من الإعلام الجديد والتقنيات الرقمية الحديثة ونماذج الربحية في شركات الإعلام العالمية مثل: جوجل، ونيتفليكس، في إيجاد مصادر دخل مستقلة للاتحاد بالاستفادة من مكانتها المرموقة كممثل لجميع وكالات أنباء الدول الإسلامية.

واختتم كلمته بالتأكيد على التكاتف في ظل كل التحديات والعمل بروح الفريق الواحد في إطار مبادئ العمل الإسلامي المشترك التي أرستها منظمة التعاون الإسلامي، منوهاً بتفعيل الدور التنسيقي والتطويري لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي وذلك نظراً لخبرته الكبيرة في التعاطي مع قضايا الإعلام والتعامل مع هذا النوع من التحديات.

بعدها ألقيت كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ألقاها نيابة عنه، المدير العام للديوان وكبير المستشارين بالمنظمة الدكتور عبد الله الطاير ثم كلمة رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية رئيس الجمعية العامة للاتحاد عبدالله بن فهد الحسين وكلمة المدير العام للاتحاد عيسى خيره روبله.

ووافقت الجمعية العامة للاتحاد على قبول استقالة عيسى خيره روبله، وتشكيل لجنة لاستقبال الترشيحات لمنصب مدير الاتحاد واعتماد الحساب الختامي للميزانية لعامي 2017-2018 م، والتقارير المالية وإقرار مشروع الموازنة التشغيلية للعام 2020م.
كما أوصى الاجتماع بهيكلة الاتحاد وحث الدول على الالتزام بسداد مساهمتها في ميزانيته وحث وكالات الأنباء الأعضاء على التعاون معه.

ورفع المجتمعون الشكر إلى حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،حفظها الله،على استضافتها للاجتماع وما تقدمه من دعم ورعاية للاتحاد وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *