الإقتصاد

“تداول” تتقدم عالميا وتقييم “أرامكو” سيتجاوز تريليوني دولار

الرياض – البلاد

أنهى سهم أرامكو السعودية أولى جلساته، أمس الأربعاء، محققاً مكاسب بالحد الأقصى المسموح به عند 10%، إلى مستوى 35.2 ريال، ليضيف مكاسب 3.2 ريال، وسط إقبال كبير من جانب المؤسسات على شراء السهم.
وبنهاية الجلسة جرى تداول نحو 31.6 مليون سهم، بقيمة 1.1 مليار ريال، تشكل 15%، فقط من إجمالي طلبات الشراء والتي فاقت 208 ملايين سهم.

ويعتبر ضعف عمليات التنفيذ على أسهم أرامكو مؤشراً على تمسك المستثمرين الأفراد بالسهم الأهم عالميا ، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها اليوم 39.082 صفقة، بمتوسط كمية للصفقة 810 أسهم.وبحسب موقع سوق الأسهم السعودية تم تنفيذ كافة الصفقات عند مستوى واحد وهو الحد الأعلى المسموح به 35.2 ريال.

وقالت سارة السحيمي رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية، إنه بإدراج شركة أرامكو ستنتقل”تداول” لتحتل مركزا متقدما من حيث القيمة السوقية بين أكبر 10 أسواق مالية عالمية، وتتوج محطة تاريخية وحدثاً استثنائياً تشهده المملكة والعالم أجمع كأكبر إدراج في تاريخ الأسواق العالمية.

وأضافت: اليوم في ظل رؤية طموحة وقيادة حكيمة يرتقب العالم بأكمله هذه اللحظة التي نشهد فيها معا إنجاز شركة واحتفال وطن وفرصة للعالم. لقد حققنا نتائج رائعة في فترة قياسية، مقارنة بما هو معمول به في الأسواق العالمية بدءًا بفترة الاكتتاب ووصولا إلى إيداع الأسهم وانتهاءً بإدراج وبدء تداول أسهم الشركة.

في السياق نفسه قالت وكالة “بلومبرغ”، إن ادراج أسهم شركة “أرامكو” السعودية في السوق المالية السعودية “تداول” سيجعل من السوق السعودي تاسع أكبر سوق مالية في العالم حيث ستبلغ القيمة السوقية 2.2 تريليون دولار (8.25 تريليون ريال) ، وتوقع زكاري سفاراتي الرئيس التنفيذي لشركة “دلما كابيتال”، بحسب ما أوردته الوكالة، أن تبلغ قيمة “أرامكو” تريليوني دولار أو أكثر خلال الأيام الأولى من التداول في السوق السعودي.

وأوضحت الوكالة، أن حجم السوق سيفوق البورصة الهندية وسيقارب حجم البورصة الألمانية والكندية، على الرغم من أن المملكة قامت بطرح فقط 1.5% فقط من أسهم “أرامكو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *