الإقتصاد

الرميان: اكتتاب أرامكو يحقق 96 مليار ريال

 الرياض – البلاد

يوم تاريخي في سوق الأسهم السعودية “تداول” مع إدراج أسهم عملاقة النفط أرامكو تحقيقا لطموحات المملكة، بعد اكتتاب ضخم شهد إقبالا قويا أدى إلى تحديد سعر السهم عند الحد الأقصى للنطاق السعري البالغ 32 دولارا.

وأكد ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة أرامكو أن اكتتاب أرامكو يعتبر أكبر اكتتاب في التاريخ بحجم يصل إلى 96 مليار ريال بطلبات شراء فاقت الأسهم المعروضة بما يقارب خمسة أضعاف.

وقال على هامش إدراج أرامكو في السوق السعودية “تداول” إن الإدراج سيعزز من حوكمة أعمالها، وسيزيد من معايير الشفافية لديها ، كما يدعم الاستمرار في التميز التشغيلي والانضباط المالي لشركة أرامكو، مؤكدا أن اختيار (تداول) منصة لإدراج أرامكو السعودية، لخير دليل على المكانة العالية للسوق المالية السعودية.

وبدأ أمس الأربعاء إدراج وتداول أسهم شركة أرامكو في السوق المالية السعودية “تداول” بالرمز 2222 ، وارتفع السهم 10% عند انطلاق تداولاته، وتم تداول 350 مليون ريال على سهم أرامكو خلال الدقائق الخمس الأولى من تداولاته. من جانبه قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر إنه سعيد بنتائج أول يوم تداول لأسهم الشركة ويعكس حجم الثقة في أداء الشركة المتميز واستراتيجيتها بعيدة المدى.

وأضاف خلال مناسبة الطرح العام الأولي للسهم في البورصة بالرياض: اليوم نزداد فخراً واعتزازاً بأرامكو ونصنع التاريخ. وفي تصريح خلال مناسبة الإدراج والتداول، أوضح مدير شركة السوق المالية السعودية “تداول”، خالد الحصان، إنه لن يتم احتساب أسهم المؤسسات الحكومية ضمن وزن شركة أرامكو ، وفي حال تم احتساب كل أسهمها المكتتبة سيشكل وزنها 9.5 إلى 10%، ومع استثناء التداولات على أسهم المؤسسات الحكومية سيكون الوزن في حدود 8%.

ويعتبر الحديث عن وزن أرامكو في السوق السعودية الأبرز بين المستثمرين، حيث يتساءل الكثيرون عن طريقة احتساب وزن الشركة ضمن مؤشر تاسي ، ويقوم المؤشر الرئيسي لسوق المال السعودي على آلية المؤشرات المرجحة برأس المال السوقي، والذي يتم على أساسه تحديد وزن الشركة داخل المؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *