المحليات

صهاريج الصرف الصحي تربك المرور وتلوث الأحياء

جدة ـ رانيا الوجيه

وأنت تنطلق بسيارتك في حي طرفي بمدينة جدة، تلمح من بعيد سائق صهريج للصرف الصحي ينتهز خلو الساحات والشوارع، وفي سرعة قياسية يقوم بإفراغ مياه الصرف في حفرة بميدان صغير، في الحي ومن ثم ينطلق بشاحنته بعيدا عن الأنظار، بعد ترك “بصمته” من المياه الآسنة دون أن يتمكن أحدهم من أخذ رقم الصهريج وتقديم شكوى ضد السائق الوافد.

وبين مشهد الصهريج وهو يفرغ حمولته وقرار منع الصهاريج من السير في شوارع جدة تتشكل في ذاكرتك مشاهد عن صهاريج الصرف التي تفرغ حمولتها في الأحياء السكنية، كما ينطلق سؤال عفوي يبحث عن إجابة شافية عن مغزى تواجد صهاريج الصرف في عروس البحر الأحمر خصوصا وأن سيناريو الصهريج الذي أفرغ ما في جوفه في أحد الساحات ليس الوحيد الذي يمارس هذا الفعل العشوائي، وإنما هناك العديد من السائقين الوافدين يمارسون هذا السيناريو ويلوثون البيئة وفقا لقول عدد من المواطنين.


” البلاد ” التقت بعدد من المواطنين والذين أكدوا أن تعمد بعض سائقي الصهاريج افراغ حمولتهم في الأحياء السكنية وخصوصا آخر الليل يشكل هاجسا لسكان الأحياء لما تحمله مياه الصرف الصحي غير المعالجة من مخاطر تضر الإنسان، والبيئة مطالبين في الوقت نفسه بإلقاء القبض على السائقين المتهاونين وايقاع العقوبات المنصوصة بحقهم.

فيما قال مدير عام المياه بمحافظة جدة، المهندس محمد بن أحمد الزهراني،إن دور الشركة يتمثل في متابعة ومراقبة صهاريج الصرف الصحي عند دخولها لمواقع التفريغ بمحطات المعالجة فقط.

في البداية أوضح أحمد الثقفي أن مسألة تفريغ حمولات الصهاريج في احياء العروس يحتاج إلى وقفة متأنية وضبط السائقين الذين يعمدون إلى مثل هذا الفعل ومعاقبتهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

وأضاف أن المسألة لا تتعلق بتفريغ حملات الصهاريج في الأحياء السكنية فحسب بل أن صهاريج الصرف الصحي تضايق مستخدمي السيارات في الطرقات، يأتي هذا رغم أن شوارع جدة تشهد ربكة مرورية صباح كل يوم، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى توقف الحركة المرورية، خاصة في الشوارع الرئيسة، والسبب يعود إلى وجود الشاحنات الكبيرة، وصهاريج المياه والصرف الصحي التي تدخل بين السيارات الصغيرة، نتيجة تسربها بشكل لافت للنظر إلى داخل المدينة، ويحدث ذلك صباحا وقت الذروة والعودة بعد الظهر.

زحام وتلوث
من جهتها أوضحت نهلة عابد إلى أن تجوال صهاريج المياه والصرف الصحي يتسبب في الازدحام، والحوادث، كما أنها تؤدي إلى التلوث البصري، والتلوث الصحي، فضلا عن إتلاف البنية التحية للطرق والأرصفة، كما أن هناك صهاريج غير صالحة لنقل المياه النقية للمستهلك.

وتضيف والادهى من ذلك أن بعض سائقي شاحنات الصرف الصحي يعمدون إلى افراغ ما في صهاريجهم في بعض أحياء جدة ما يؤدي إلى تلوث البيئة وانتشار الذباب، لافتة إلى ضرورة أن تتولى إدارة مرور محافظة جدة إيجاد حل لتجوال وتجمع صهاريج المياه على امتداد الشوارع بالمحافظة حيث تسببت في إزعاج السكان وتجمع.


مشكلات يومية
وقال عماد فؤاد إن أبرز المشكلات الي نعاني منها بشكل يومي خاصة أثناء الذهاب إلى العمل أو حتى أوقات ذروة خروج المدارس يتمثل في صهاريج المياه و”وايتات الصرف الصحي” والتي تنتشر بالأحياء السكنية، خصوصا تلك الأحياء الجديدة التي ليست لها بنية تحتية.

وأضاف أنه لا بد من وضح حد لمشكلات صهاريج الصرف الصحي ومعاقبة السائقين الذين يقومون بإفراغ مخلفات الصرف الصحي في بعض البرحات في الأحياء.

آثار سلبية
وقالت الاعلامية عاتكه ملا مازالت صهاريج المياه والصرف الصحي تتجول في شوارع جدة خاصة في أوقات الذروة وفي الخط السريع، الذي يربط شمال جدة بجنوبها، حيث تشكل تلك الصهاريج مصدر إزعاج للمارة ومستخدمي الطرق، فضلا عن نشرها الروائح غير المستحبة.

لافتة إلى أنه يتوجب ضبط السائقين الذين يفرغون حمولات صهاريج الصرف الصحي في الأحياء السكنية وتطبيق العقوبات المنصوصة عليهم بحزم حتى يكون عبرة لغيرهم.

مصلحة المياه: دور الشركة يتمثل

في مراقبة الصهاريج بمواقع التفريغ من جانبها تواصلت “البلاد ” مع شركة المياه الوطنية بجدة فأوضح المهندس محمد بن أحمد الزهراني مدير عام المياه بمحافظة جدة أن دور الشركة يتمثل في متابعة ومراقبة صهاريج الصرف الصحي عند دخولها لمواقع التفريغ بمحطات المعالجة فقط، لا غير لافتا إلى أن شركة المياه الوطنية تسهم في كل ما من شأنه تحقيق المصلحة العامة، وتوفير الراحة للمواطنين، وفيما يتعلق بالاستفسار عن صهاريج المياه في محافظة جدة، فإن الارقام تتحدث عن نفسها، حيث أن نسبة التغطية لخدمات المياه بلغت 90% من أحياء محافظة جدة. وليس هناك صهاريج مياه إلا ما تخدم الاحياء المتبقية في أطراف المحافظة، وكانت الشركة قد أغلقت هذا العام محطة أشياب الفيصلية التي تعد أكبر محطة تنطلق منها صهاريج المياه في جدة وكذلك إغلاق اشياب محطة كيلو 14 وأشياب بريمان، مما كان له العديد من الآثار الايجابية ساهم في توفير ضخ مستمر إلى الأحياء ولله الحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *