الرياضة

فريق عمال مناجم إنجليز .. أول بطل للعالم .. وكورينثيانز يتوج بالكأس الجديد

إعداد – محمود العوضي

تنطلق بعد أيام بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستشهد مشاركة عربية متميزة عبر 3 فرق، هي: الهلال السعودي بطل آسيا، والترجي التونسي بطل إفريقيا، والسد القطري ممثل قطر المستضيف.

فكرة البطولة
تعود فكرة تنظيم كأس العالم للأندية للقرن الماضي، ولكن توجد قصة مخفية لا يعلمها كثيرون من متتبعي تاريخ البطولات العالمية..
والبداية تعود بنا لقصة أحد أغنى رجال الأعمال في إنجلترا، ولفريق عمال مناجم إنجليزي، ولمجموعة من المباريات الشرسة بين أندية أوروبية وأمريكية جنوبية، ولـ300 ألف متابع لمباراة نهائي كأس الاتحاد الانجليزي الذي يعد أقدم مسابقة في تاريخ كرة القدم.

ويست أوكلاند… البطل الأول لكأس ليبتون
إن عدنا لأول بطولة دولية للأندية، فسنجد أن الفائز بها كان فريق هواة من شمال شرق إنجلترا، والذي كان يرتدي قميصًا أسود مع حرف V بالأصفر.

السيد توماس ليبتون هو من بدأ كل شيء، حيث استغل الثروة التي جناها من تجارة الشاي ليصرف أموالًا طائلة في كرة القدم وبالخصوص على المنتخب الاسكتلندي، كما أنه قام بتنظيم أول بطولة دولية تجمع الأندية سنة 1909.

أندية مثل إيفرتون وتوتنهام كانت مستعدة حينها للذهاب لإيطاليا لخوض البطولة، إلا أن الاتحاد الانجليزي عارض ذلك، فاقترح أحد عمال ليبتون على اتحاد شمال شرق إنجلترا إرسال فريق للمشاركة في إيطاليا، فقبل فريق ويست أوكلاند التحدي، علمًا أنه كان يضم لاعبين يزاولون مهنة عمال مناجم وأنهم تكفلوا بدفع قيمة السفر والإقامة بنفسهم عبر بيع جزء من ممتلكاتهم، فقضوا أسبوعًا في طريقهم لتورينو وأسبوعًا ونصف في لعب المباريات.

ويست أوكلاند فاز بالبطولة، رغم أنه احتل المركز العاشر في الدوري الانجليزي للدرجة الثانية، حيث تفوق على أندية من ألمانيا وسويسرا بالإضافة ليوفنتوس الذي كان يضم أهم اللاعبين في مدينة تورينو.

فريق عمال المناجم ذاك، دافع عن لقبه سنة 1911، وفاز على يوفنتوس بـ6 أهداف لهدف، كما أنه تفوق على ميلان في مباريات ودية، ليخلق الحدث حينها.

فريق عمال المناجم ذاك، لم يتحدث عنه أحد إلا بعد 70 سنة؛ حين تطرق التلفزيون البريطاني لقصته، قبل أن يتم الحديث عنهم في كتاب صدر سنة 2014 وسُمي “بنجاح عمال المناجم”.

صاحب الكتاب، مارتين، كونولي، قال: “اليوفي لم يرد أن يتعاون معي؛ حين كنت أبحث عن القصة الحقيقية.

إنهم يخجلون كثيرًا من تلك الفترة في تاريخهم”.

ولسوء الحظ، فإن الكأس سُرقت من أحد عمال النادي سنة 1994 ولم يتم العثور عليها حتى يومنا هذا، لكن شركة “أونيليفر” التي اشترت ليبتون بعد ذلك، دفعت ثمن تصميم كأس شبيهة بالأصلية.

وبغض النظر عن كل ذلك، فإن اليوفي الآن يُشارك في دوري أبطال أوروبا وبإمكانه أن يُطلق على نفسه لقب بطل العالم سنتي 1995 و1996، في الوقت الذي يستقطب فيه ويست أوكلاند مجموع حضور جماهيري لا يتعدى 270 متفرجًا، رغم أنهم يحملون لقب أول بطل للعالم في التاريخ.

مونديال الأندية
بعد عدة محاولات لإقامة بطولة دولية للأندية من جانب بعض أندية أميركا اللاتينية، والتي رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم الاعتراف بها كبطولات رسمية لاحقا، استقر الأمر على تنظيم بطولة تجمع بطلي دوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس، والتي عُرفت بكأس إنتركونتيننتال.

 

نُظمت هذه البطولة من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واتحاد أميركا اللاتينية، وأقيمت أول نسخة منها عام 1960 وتوج بها ريال مدريد الإسباني، وكانت آخر نسخة في عام 2004 وتوج بها بورتو البرتغالي.

وبحسب جوزيف بلاتر رئيس فيفا السابق، فقد تم وضع شكل بطولة كأس العالم للأندية في شكلها الحالي في عدة سنوات، وقد عُرضت فكرة البطولة على اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1993، وقام بعرضها سيلفيو بيرلسكوني رئيس ميلان الايطالي السابق، ورشحت عدة دول لاستضافة الحدث.

ولكن هيكلة البطولة استغرقت سنوات، قبل أن يتم الاستقرار على تنظيمها على ملاعب البرازيل في عام 2000.

أقيمت البطولة بمشاركة 8 أندية هم كورينثيانز وفاسكو دا غاما البرازيليين، نيكاكسا المكسيكي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي والرجاء المغربي، والنصر السعودي، وريال مدريد الأسباني، ونادي ساوث ملبورن الأسترالي.

سجل نيكولا أنيلكا أول هدف في البطولة على النصر لريال مدريد وفاز ريال مدريد بنتيجة 3-1.

نهائي البطولة كان برازيلياً خالصاً، حيث فاز كورينثيانز على فاسكو دا غاما بنتيجة 4-3 بالضربات الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وكان من المقرر أن تقام النسخة الثانية في عام 2001، على أن يشارك بها 12 ناديا، ولكن ألغيت البطولة بسبب انهيار شركة “آي إس إل” الشريك التسويقي لفيفا بسبب تراكم الديون.

وفي عام 2005 بدأت إقامة البطولة بنظامها الجديد، بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي واتحاد أميركا الجنوبية على دمج بطولة انتركونتيننتال مع بطولة العالم للأندية، على أن يشارك 6 أندية بالبطولة هم أبطال قارات العالم.

وبداية من نسخة 2007، تم السماح بمشاركة فريق من البلد المضيف للبطولة ليصبح عدد الأندية المشاركة 7 فرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *