الرياضة

بالأرقام.. الصقور يكتسحون العنابي

جدة- محمود العوضي

تستعد الجماهير السعودية خاصة، والخليجية والعربية عامة، لمتابعة اللقاء الهام بين الأخضر السعودي، والعنابي القطري في نصف نهائي بطولة خليجي” 24″. يُعد النجم الأسطوري الدولي ماجد عبدالله لاعب النصر الأسبق، هو الهداف التاريخي لمواجهات السعودية وقطر برصيد سبعة أهداف، أما النجم الراحل محمد الخليوي مدافع الأهلي والاتحاد الأسبق، فهو الأكثر مشاركة في مباريات السعودية وقطر برصيد عشر مباريات.

لعب المنتخب السعودي بشكل عام مع المنتخب القطري 39 مباراة. سجل الأخضر 52 هدفًا في شباك قطر، بينما أحرز منتخب قطر 29 هدفًا طوال الـ 39 مباراة. لقاء اليوم يحدد الطرف الثاني في النهائي الخليجي الأحد القادم، أمام الفائز من مواجهة البحرين والمنتخب العراقي. في تاريخ المواجهات المباشرة يظهر التفوق الكاسح للأخضر على العنابي، فقد فاز المنتخب السعودي في 17 مباراة من أصل 39 مواجهة جمعته بالعنابي، في حين سيطر التعادل على 15 مرة، وفازت قطر في 7 لقاءات.

المنتخب القطري كانت له اليد العليا في آخر 6 مباريات حيث لم يتعرض للهزيمة من المنتخب السعودي ففاز عليه في 3 مناسبات وتعادلا 3 مرات (4 مواجهات منها كانت في كأس الخليج ومباراة وحيدة ودية، ولقاء في كأـس أمم آسيا2019).

معظم مواجهات (أكثر من النصف بقليل) كانت في بطولة كأس الخليج العربي، حيث التقيا 21 مرة، وكان اللقاء الأول بين المنتخبين في البطولة المذكورة عام 1970 وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1. الفوز الأول الذي حققه المنتخب السعودي على نظيره القطري كان في عام 1972 حين فاز الأخضر بأربعة أهداف نظيفة،

بينما كان الفوز الأول للمنتخب القطري بنتيجة 1-0 في ذات البطولة ولكن في عام 1976. حقق الأخضر السعودي أكبر انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبين، والذي كان عام 1979 في كأس الخليج، وتعرض المنتخب القطري وقتها لهزيمة قاسية بسبعة أهداف مقابل لاشيء. المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في كأس الخليج كانت عام 2014 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *