الإقتصاد

إصدار 13.3 ألف علامة تجارية

جدة – البلاد

أصدرت وزارة التجارة والاستثمار نحو 13.352 علامة تجارية خلال التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري، فيما أصدرت 16413 سجلاً تجارياً خلال نفس الفترة من العام الماضي 2018.

وحققت المملكة تقدماً كبيرا في مؤشر “ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020” الصادر عن مجموعة البنك الدولي، إثر تطبيقها عددا قياسيا من الإصلاحات والإجراءات التي أسهمت في تحسين بيئة الأعمال، حيث نفذت السعودية إصلاحات في ثمانية من مجالات ممارسة أنشطة الأعمال، وتقدمت إلى المركز 62 عالميا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020.

وسبق أن أوضحت الوزارة الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض تسجيل العلامة التجارية، لافتة إلى عدة ملاحظات لتجنب ذلك وتتمثل في تفادي الأسماء والبيانات الجغرافية، إذا كان من شأن استعمالها أن يُحدث لبسًا فيما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات، كذلك تجنب أي علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لعلامة سَبَق إيداعها أو تسجيلها من قِبَل الآخرين عن ذات السلع أو الخدمات.

كما نبهت الوزارة إلى تجنب العلامات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض السلع أو الخدمات، الحط من قيمة السلع أو الخدمات التي تميزها العلامة السابقة ، ووجوب تفادي العلامات التي تشكّل نسخًا أو تقليدًا أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة، أو لجزء منها، مملوكة للغير، لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات مماثلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *