اجتماعية مقالات الكتاب

صفوا لي الصبر

وصفوا لي الصبر، ياعيني على الصبر يا عيني عليه، للصبر حدود يا حبيبي، هذه كلها كلمات لأغاني أنشدها كبار المطربين العرب، حيث تغنوا بالصبر وعبروا عن مدى أهميته ووقعه على النفس من راحة وطمأنينة وحسن اختيار، فثمرة النجاح وجودة الحياة لا تأتي إلا مع الصبر والسلوان، فلا يدوم حب من دون صابر وصابرية، ولا ينجز مشروع ويبلغ المجدَ دون أن يلعق صاحبه الصبرا.

لقد صبر أيوب عليه السلام على البلاء فكانت عاقبته أن عافاه الله في جسده ورفع عنه الضّر ومده بالنعم الشيء الوفير، في قوله تعالى (إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِّعْمَ العبد إِنَّهُ أَوَّاب).

لقد صبرت آسية امرأة فرعون على ظلم زوجها الجبار الذي طغى واستكبر في زمانه وتحملت لوحدها بطشه وضربه لها حتى الموت، بعد أن منعته من قتل موسى عليه السلام وجلبت الخير لبني اسرائيل.

نعم، فلكي تفلح في الحياة لا بد أن تصبر على السرّاء والضرّاء، على ظلم البشر واستهتار الزمن، فإنك مخلوق محكوم بالأمل وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل، وإنك مضطر أن تتماهى مع متغيرات الحياة كسفينة تهادن بحراً هائجاً، فالعالم المبتكر يجب أن يصبر على تجاربه في المختبر ليحصل على أدق النتائج، والمقاتل المحارب في الجبهات يجب أن يصبر فالشجاعة ما هي إلا صبر ساعة، والأعزب الذي لم يجد نكاحاً يجب أن يصبر ويستعفف، والمريض الذي يتلوى ألماً لا بد أن يصبر فقد تزول الغمّة وتتحسن كفاءته البدنية مع الأخذ بالأسباب وزيادة الوعي والاهتمام ، والمحتاج إلى المال قد يغنيه الله مع مواصلة الكد والعمل في السعي وطلب الرزق، والطالب الفاشل في دراسته قد يصبح اديسون عصره إن صبر واستوعب مهاراته، والمتعثر في مشاريعه الربحية قد يصبح ستيف جوبز المليونير الذي تعرض للفشل في أكثر من مرة، ولكنه كان في كل مرة يتخطى الفشل، وينهض بصناعة جهاز إلكتروني جديد.

أخي القارئ: ضع خططاً استراتيجية لبرامجك في الحياة، ثم نفذها باحترافية واتبع سياسة النفس الطويل، دون كلل أو ملل. اجعل من المحن التي قد تواجهها حافزا للتميز وتخطي الصعاب. لا تستعجل في الحكم على الآخرين. اعمل بهدوء وتأن بعيداً عن الضوضاء وصخب الإعلام. يقول المولى جلّ وعز: «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين «. صدق الله العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *