الإقتصاد

صفقة تجارية دولية بين البنك السعودي البريطاني و” HSBC “

الرياض ــ البلاد

استخدم كل من البنك السعودي البريطاني وبنك HSBC للمرة الأولى تقنية BLOCKCHAIN في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لتمويل التجارة الدولية. وتسهم هذه الخطوة في وضع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين في مقدمة الدول المساعدة على نمو وتطوير التجارة العالمية، مقدمةً بذلك مستويات جديدة من الكفاءة والأمان والشفافية للشركات الساعية إلى دخول أسواق جديدة.

وتضمنت الصفقة شحن صفائح الألمنيوم المعالجة من شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ع (“ألبا”) إلى شركة ألمنيوم التيسير السعودية (“تالكو”). وتم إصدار خطاب اعتماد من قبل شركة “تالكو” عبر منصة BLOCKCHAIN باستخدام نظام كوردا من R3. وقال الأستاذ ماجد نجم، نائب العضو المنتدب لمصرفية الشركات والمصرفية المؤسسية في البنك السعودي البريطاني “ساب” :

“كان هناك الكثير من الحماس حيال الفوائد التجارية من استخدام تقنية BLOCKCHAIN، ولذلك أنا فخور بكوننا أول بنك يستخدم هذه التقنية لتحسين كيفية التعامل التجاري للشركات السعودية على المستوى الدولي.

من جانبها قالت ميليكا بيتلي – الرئيس التنفيذي لبنك HSBC البحرين: “باعتبارنا البنك الرائد عالمياً في تمويل التجارة، فإن بنك HSBC يدعم بشكل فعال اعتماد تقنيات مثل BLOCKCHAIN لجعل التجارة العالمية أكثر سرعةً، وأكثر أماناً وأكثر سهولةً.

ويقول سليمان العوفي، مدير عام شركة ألمنيوم التيسير السعودية “تالكو”: “إننا سعداء بكوننا أول من قام بتجربة استخدام تقنية BLOCKCHAIN بهذه الطريقة. فلطالما كنّا مبتكرين من حيث التكنولوجيا المتعلقة بمنتجاتنا، ولذا كان اكتشاف الابتكار الذي ساعدنا في إجراء التداولات التجارية بشكل أكثر كفاءة وفاعلية مع شركائنا الأساسيين في الخارج هو مسار التقدم الطبيعي.

وقال علي البقالي، المدير التنفيذي المتصرف لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا): “إن البحرين في طريقها لتأكيد مكانتها كمركز للحلول الرقمية وخاصة في مجال التقنيات المالية في المنطقة. ونحن في شركة “ألبا”، لا نرى أنفسنا كمزودين للألمنيوم وحسب، بل إننا نرغب أيضاً بأن يتم الاعتراف بتقدمنا في مجالات البيع والتجارة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية عن طريق المنصات الرقمية مع شركائنا الأساسيين مثل شركة “تالكو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *