الدولية

تواصل احتجاجات لبنان ودعوات لإضراب عام

بيروت : وكالات

يواصل اللبنانيون اليوم الإثنين، ولليوم الأربعين، احتجاجاتهم المطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط والعمل على معالجة الأوضاع الاقتصادية السيئة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الليلة الماضية دعوات للإضراب العام وإقفال الطرق اليوم في مختلف المناطق اللبنانية بمناسبة “أربعينية الحراك”، وكذلك تصاعدت دعوات من ساحة الشهداء عبر مكبرات الصوت للعصيان المدني.

ودعا الحراك الذي انطلق في 17 أكتوبر الماضي احتجاجاً على الطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمها المتظاهرون بالفساد والمحاصصة، فجر الاثنين إلى الإضراب. وقال في بيان: “إن القوى السياسية المهيمنة تفعل المستحيل لإعادتنا إلى انقسامات، كانت هذه الثورة قد دفنتها في الساحات.

وكانت قوات الأمن اللبنانية قد استخدمت القوة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع فجر الاثنين لفض الاشتباكات وتفريق الحشود بعد ليلة طويلة وعصيبة من المواجهات بين متظاهرين وأنصار لحزب الله وحركة أمل في منطقة جسر الرينغ في وسط بيروت.

وهاجم عشرات من مناصري حزب الله وحركة أمل المتظاهرين وأقدموا على تحطيم خيمهم بعد أن قطعوا طريقا رئيسيا مؤديا إلى وسط بيروت ليل الأحد الاثنين، وذلك قبل أن تتدخل القوات الأمنية وتشكل حاجزا يفصل المحتجين عن مؤيدي الجماعتين الشيعيتين على طريق جسر الرينج الرئيسي وسط تراشق الطرفين بالحجارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.