الأخيره

سماء المملكة تزدان الليلة باقتران الزهرة والمشترى

جدة ـ ياسر بن يوسف

تزدان سماء المملكة والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الأحد بلوحة جمالية مثل قوس قزح تتمثل في وقوع كوكبي الزهرة ” رمز الحب ” والمشترى بالقرب من بعضهما ظاهريا في قبة السماء ما يشكل ظاهرة جمالية تفوق حدود الوصف .

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن السيناريو يتمثل في أن الكوكبين سيكونان في حالة اقتران؛ حيث يفصل بينهما 1.4 درجة في منظر خلاب مشاهد بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي، وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي. وأضاف: “يجب معرفة أن الزهرة والمشتري ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء، ولكنهما يظهران كذلك لأنهما يقعان سوياً على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا على الأرض، فالمشتري يبعد نحو سبع مرات ونصف من كوكبنا مقارنة بالزهرة”.

وتابع: “يعتبر الاقتران بين الزهرة والمشتري واحداً من أجمل المناظر السماوية؛ نظراً لأن هذين الكوكبين في غاية السطوع واللمعان، ويمكن بسهولة التفريق بينهما، حيث سيقع الزهرة إلى يسار المشتري بالنسبة للراصد، وسيلاحظ أن الزهرة أكثر سطوعاً من المشتري”. وأوضح بشكل عام فإن اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة في كل عام، ولكن هذه السنة 2019 يوجد اقترانان، حدث الاقتران الأول منذ عشرة أشهر . يُذكر أنه بعد اقتران الزهرة والمشتري مساء اليوم سيلاحظ أن الزهرة يرتفع عالياً في السماء، في حين أن المشتري يغطس باتجاه الأفق الغربي تدريجياً يوماً بعد يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *