التكنولوجيا

ذكاء اصطناعى بسيارات ذاتية القيادة لتفادي الحوادث مع السائقين العدوانيين

لندن- وكالات الأنباء

كشف باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن إحراز تقدم فى السيارات ذاتية القيادة، والذى يجعلها قادرة على السير بانسجام مع السائقين العدوانيين.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية يستخدم هذا النظام، الذى طوره باحثون من قبل معهد علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعى فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أدوات علم النفس الاجتماعى لتصنيف السائقين إما أنانيين أو غير أنانيين.

وقال ويلكو شوارتينج، المؤلف الرئيسى فى الورقة الجديدة التى ستُنشر هذا الأسبوع: “إن العمل مع البشر وحولهم يعنى تحديد نواياهم لفهم سلوكهم بشكل أفضل، وغالبًا ما تمتد اتجاهات الناس إلى التعاون أو التنافس إلى كيفية تصرفهم، وفى هذه الورقة سعينا إلى فهم ما إذا كان هذا شيئًا يمكننا تقديره فعليًا”.

وعلى وجه التحديد، يستخدم النظام – الذى تم تدريبه من خلال مراقبة سلوك القيادة البشرية – اتجاه القيمة الاجتماعية (SVO) لتحديد السيارات على الطريق مع احتمال أن تكون “تعاونية أو أنانية”.

ومن خلال مراعاة وضع السائق على الطريق واحتمال تنفيذ حركة عدوانية أو سلبية، يقول الباحثون إن النظام كان قادرًا على التنبؤ بسلوك السيارات الأخرى على الطريق بدقة أكبر بنسبة 25 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.