المحليات

«كاوست» توقع مع «مسك الخيرية» مذكرة تفاهم لتعزيز التنمية الوطنية

ثول- البلاد

وقعت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مذكرة تفاهم مع مركز مبادرات مسك التابع لمؤسسة مسك الخيرية، لتوسيع فرص التعاون بين المؤسستين وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف التنمية الوطنية في مختلف المجالات، خصوصاً مجال إعداد قادة المستقبل من الشباب.

وجرت مراسم التوقيع على هامش فعاليات منتدى مسك العالمي (MGF) في الرياض أمس الأول، حيث وقع الاتفاقية كل من البروفيسور توني تشان مدير الجامعة، ومعالي الأستاذ بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لسمو ولي العهد ورئيس مركز مبادرات مسك الخيرية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في عدد من المجالات، تشمل التطوير الأكاديمي والمهني لطلبة المرحلة الثانوية، مع التركيز بشكل خاص على التحضير لمرحلة تقديم طلبات الالتحاق والتسجيل بالجامعات، وإثراء مشروعات ريادة الأعمال والأنشطة الترويجية الخاصة بها في المملكة، وبرامج وفعاليات التبادل التعليمي وريادة الأعمال المشتركة للشباب السعودي، والتي تتضمن ترشيح الطلبة المتفوقين من مجموعة المواهب في مسك للمشاركة في البرامج الأكاديمية وبرامج الإثراء وبرامج التطوير في كاوست، مثل المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) وبرنامج جامعة الملك عبدالله للطلبة الموهوبين (KGSP) وبرنامج تدريب القيادات التنفيذية الوطنية (قيادات) وبرامج التدريب على الابحاث.

وقال البروفيسور توني تشان بهذا المناسبة:” تلتقي كاوست مع مسك في نفس القيم الهادفة للاستثمار في المواهب السعودية ودعمها من خلال التدريب الأكاديمي وبرامج تطوير القيادات. ونحن في كاوست مهتمون جداً بتطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال عبر التعاون في الفعاليات الوطنية والدولية ذات الصلة، مثل بطولة كأس العالم لريادة الأعمال التي ترعاه مؤسسة مسك والتي تعتبر قوة دافعة لتعزيز الابتكار والنمو في المملكة العربية السعودية والعالم. إن توقيع مذكرة التفاهم هذه هو مثال آخر على توحيد الجهود بين المؤسسات الوطنية الفاعلة لتحقيق أهداف رؤية 2030 “.

وقال الأستاذ بدر العساكر: ” تلتزم مسك بالتعاون وعقد الشراكات مع المؤسسات الرائدة في العالم لتحقيق رسالتها الأساسية المتمثلة في تمكين الشباب، سواء في المملكة أو العالم. ونحن في مسك، نعي تماماً أن ريادة الاعمال هي الطموح الذي يحرك الكثير من الشباب، لذلك نعمل على إقامة العديد من الشراكات المتميزة مثل شراكتنا مع كاوست لتوفير المهارات والتدريب اللازم لهؤلاء الشباب كي يتمكنوا من تحقيق هذا الطموح”.

ويتطلع الطرفان للمساهمة في حركة التحول الوطني تحت رؤية المملكة 2030 من خلال إقامة العديد من الفعاليات والبرامج المشتركة في المستقبل والتي تجلت أولى نتائجها في بطولة كأس العالم لريادة الأعمال الأخيرة، حيث نجحت المؤسستان في جعل هذا الحدث احتفالًا رائعًا بالابتكار، وجمع المواهب والشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم ابتداءً من المعسكر التدريبي الذي استضافته كاوست في حرمها الجامعي إلى التصفيات النهائية للبطولة وحفل توزيع الجوائز الذي كان من أبرز فعاليات منتدى مسك العالمي لعام 2019.

من جهة أخرى، حققت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” إنجازاً على المستوى العالمي بعد أن تم إدراج 14 من كادرها الأكاديمي ضمن قائمة 2019 للباحثين الأكثر استشهاداً بمنشوراتهم البحثية في العالم.

وأوضح رئيس الجامعة “كاوست” البروفيسور توني تشان، أن الجامعة ككيان أكاديمي بحثي تفتخر بوجود أعضاء هيئة التدريس بها في هذه القائمة، الأمر الذي يعكس مكانة الجامعة الفريدة بين أفضل الجامعات في العالم، خصوصاً إذا أخذ في الحسبان حجم أعضاء هيئة التدريس في “كاوست” وعمرها، حيث استطاعت الجامعة تحقيق هذا الإنجاز في غضون عشر سنوات. وقال:”تسهم قائمة الباحثين الأكثر استشهاداً بمنشوراتهم البحثية في تحديد نخبة المجتمع البحثي في العالم الذين يسهمون في توسيع آفاق المعرفة وإيجاد التأثير الهائل في الوسط العلمي، وهم بذلك يحققون مكاسب للمجتمع وللابتكار وللعلوم التي تجعل العالم أكثر ازدهاراً وصحة وأمانًا واستدامة”. وأضاف تضم قائمة هذا العام 6217 باحثًا من ذوي الخبرة العالية في مجالات مختلفة من نحو 60 دولة. وتم حصر بياناتهم من 21 مجالًا بحثيًا واسعًا ضمن مؤشرات العلوم الأساسية.

من جهته أبرز نائب الرئيس للأبحاث في “كاوست” البروفيسور دونال برادلي هذا الإنجاز قائلاً : سعدنا جداً برؤية ثمار التفاني والعمل الجاد والإنجازات العلمية لأعضاء هيئة التدريس البارزين، وهذه شهادة واضحة على قدرة “كاوست” على استقطاب أفضل أعضاء هيئة التدريس والطلبة الدوليين لإجراء الأبحاث الأساسية والموجهة لمعالجة التحديات العلمية والتقنية الملحة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *