المحليات

أمطار لمدة يومين بمنطقة مكة ومدني الباحة يحذر من التقلبات

جدة ـ البلاد

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن منطقة مكة المكرمة تتأثر اليوم الجمعة ، وكذلك يوم غد السبت بأمطار من متوسطة إلى غزيرة تشمل الأجزاء الساحلية منها ومحافظة جدة.

وأضاف القحطاني أن الحالة تحت المراقبة من قِبَل المركز الإقليمي للتحاليل والتوقعات؛ لتحديد مستوى الحالة ومعدل كمية الأمطار.

وكانت الأرصاد -ممثلةً في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات- قد توقعت في تقريرلها أمس، تأثر أجواء المملكة بحالة عدم استقرار على بعض مناطق المملكة؛ حيث يُتوقع هطول أمطار رعدية، قد تُصحَب بتساقط البرد، ورياح نشطة السرعة تصل سرعتها إلى 45 كيلومترًا في الساعة أو أكثر، قد تتسبب في إثارة الأتربة والغبار.

وأوضحت الهيئة أن تأثير الحالة يأتي ابتداءً من يوم الجمعة على مرتفعات منطقة جازان، وعسير، والباحة بأمطار متوسطة في مجملها، وعلى منطقة مكة المكرمة يتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ومن يوم السبت يُتوقع تأثر منطقة حائل، والقصيم، والشرقية بهطول أمطار متوسطة في مجملها، وفي منطقة الرياض يتوقع أن تتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة إلى ذلك نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية بسبب الضباب.

جاء ذلك في التنبيه الذي أوردته الهيئة أمس ، ويشمل مدينة الباحة ومحافظات المخواة والمندق وبلجرشي وقلوة وبعض المراكز التابعة لها، حيث ستكون بداية الإنذار من اليوم الجمعة ويستمر إلى يوم الأحد القادم.

وجدد المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي تحذيراته للمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر في ظل ما تشهده منطقة الباحة وجميع محافظاتها والمراكز التابعة لها هذه الأيام من تقلبات في الأحوال الجوية، محذراً من المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول والسباحة في تجمعات المياه والمستنقعات وضرورة مراقبة الأطفال من قبل ذويهم أثناء التنزه في تلك المواقع.

لإلى ذلك أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق؛ أن 12 يومًا متبقية وسوف تدخل مربعانية الشتاء والبرد الفعلي. وقال عبر حسابه في “تويتر”: بقي 12 يومًا وينتهي “الوسم”، وتدخل علينا “مربعانية الشتاء”، وعشرون يومًا من “المربعانية”، تعتبر وسمًا بالنسبة للأمطار.

وأضاف: البرد الفعلي (الذي يدخل مع الإنسان في فراشه) يتزامن مع دخول النجم الثاني منها؛ أي في منتصف ديسمبر القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.