التكنولوجيا المرأه

قواعد استخدام المراهقين للهاتف المحمول

يطلب الكثير من الأطفال خاصة في فترة المراهقة إقتناء هاتف محمول خاص بهم،وتزداد الرغبة إذا شاهد الطفل أبواه حريصان على استخدام المحمول ، وقبل ذلك بكثير عندما كنتِ تستخدمينه في تهدئته وإسكاته في السن الصغيرة، لذلك فأنتِ في مأزق وستضطرين عاجلًا أو آجلًا لتلبية رغبته.

ونقدم لكل أم بقواعد استخدام الطفل الهاتف المحمول، حتى تحميه من مخاطر التعرض لمحتويات لا تناسب سنه، وفي الوقت نفسه لا يؤثر في أداء مهامه وأنشطته المختلفة.

قواعد استخدام الطفل الهاتف المحمول عادة ما يستخدم الأطفال الهواتف المحمولة في الألعاب أو التواصل مع أصدقائهم أو سماع المحتويات الموسيقية أو مشاهدة الفيديوهات المختلفة، ولكنه مع كل ذلك قد يكون عرضة لمحتويات عنيفة أو غير لائقة لا تناسب سنه، بالإضافة إلى إدمانه للموبايل الذي يعد مشكلة في حد ذاته، لذا قبل أن تشتري هاتفًا لطفلك لا بد أن تسيطري على الأمر وتنبهي طفلك إلى هذه القواعد:

 الرد على جميع المكالمات والرسائل الواردة منكِ أو من والده. استخدام الألعاب في أوقات الاستراحة من المذاكرة أو بعد أداء الواجبات المدرسية، وفي الإجازات بالطبع ولكن دون أن تأخذ كل وقته.
 عدم تخطي وقت استخدامه للهاتف المحمول ساعتين بحد أقصى. التحدث مع أصدقائه والاستماع إلى الموسيقى ولكن دون إفراط، وبما لا يعطله عن مذاكرته أو تمرينه أو مهامه المختلفة.
عدم استخدام الهاتف في مشاهدة الأفلام بجميع أنواعها عبر الإنترنت، ويمكنه ذلك عن طريق التليفزيون تحت إشرافكِ.
تحديد مبلغ معين لشحن رصيده لمدة ما، بما يتناسب مع إمكانياتكِ المادية، لا تجدد عند نفادها إلا إذا حان موعد الشحن مرة أخرى.
عدم استخدام الهاتف قبل الساعة السابعة صباحًا أو بعد الساعة التاسعة مساءً.
شحن بطارية الهاتف خارج غرفة نوم الطفل، ويفضل أن يكون في المساء حتى لا يستخدمه ويؤثر على نومه.
عدم استخدام الهاتف عند تناول أي من الوجبات اليومية الثلاث، وعند المذاكرة، والجلسات الأسرية، أو قبل إنهاء مهامه المنزلية الصغيرة كترتيب سريره أو ترتيب غرفته أو وضع ملابسه المتسخة في الغسيل.
 التنبيه عليه بالحفاظ على الهاتف من الوقوع أو السرقة أو تعرضه للماء وغيرها من الأمور، وأنه ليس من السهل الحصول على آخر في وقت سريع.
 التأكد أن طفلك لا يستخدم الهاتف في المدرسة كوسيلة للغش أو تسجيل مقاطع فيديو للمعلمين، والتنبيه عليه بعدم فعل ذلك.
 التنبيه عليه باستخدام سماعة الهاتف قدر الإمكان، للوقاية من الأضرار الصحية لاستخدامه. حظر استخدام الهاتف بعد انتهاء يومه الدراسي وحتى الساعة الثامنة مساء، إذا كان يعاني من صعوبة في التركيز أو أداء واجباته المدرسية، واجعلي هذا الوقت للتعلم والأسرة أو حتى اللعب الذي يعتمد على الحركة.
 عدم وضع كلمة سر للهاتف المحمول، والاتفاق معه على أنه يمكنك فتح الهاتف في أي وقت ودون سابق إنذار، والبحث في الرسائل والمكالمات والصور، وأنه سيتعرض للعقاب عند العثور على أي شيء غير لائق، خاصة الأطفال في سن المراهقة.
 منع استخدام الإنترنت ليس حلًّا عمليًّا في هذه المرحلة، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي سيسعى لينضم إليها للتواصل مع أصدقائه، لذا لا بد من جلسة مطولة مع الطفل لتنبيهه إلى استخدام الهاتف بطريقة مسؤولة، وتعريفه بمخاطر الاستهانة بخصوصيته وعرض معلوماته الشخصية والأسرية على العامة أو قبول صداقات الغرباء، وهو ما قد يعرضه للخطف أو أي نوع من أنواع الإيذاء، أو يعرضكم للسرقة وغير ذلك من المشكلات.
الاستعانة ببرامج حجب المواقع الإباحية وطرق منع طفلك من استخدامها على محركات البحث. تعرفي بالخطوات على طريقة حجب المواقع الإباحية عن أطفالك.
  استخدام برامج مراقبة استخدامات الأطفال على الهاتف المحمول، مثل Jailbreak للآيفون أو Root للأندرويد، ويمكنك ضبطها عند متخصص في مجال الإلكترونيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.