المحليات

الشتاء يخرج من البيات الموسمي والسيول تشجع الأهالي على التنزه

17 تنبيها بالأمطار وتساقط البرد والدفاع المدني يدعو لتوخي الحذر

جدة ــ ياسر بن يوسف

بدأ الشتاء يفتح أبوابه ويخرج من البيات الموسمي معلنا عن وجهه المتسم بالامطار وجريان السيول والأجواء الملبدة بالغيوم وتساقط البرد، فيما بدأ محبو الرحلات البرية يتوافدون على الأودية والشعاب في مختلف المناطق وقد أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 17 تنبيها لحالات مطرية في مختلف مناطق المملكة ،من جهتها، دعى الدفاع المدني، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني.

لافتا بضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة الجوية المستمرة على اجزاء من مناطق المملكة حيث يتوقع هطول أمطار اليوم على العاصمة المقدسة ومحافظات الطائف، العرضيات ، ميسان ، القنفذة ، الليث ، الجموم ، وفقاً لما ورد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة من تنبيه متقدم يستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت.

وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، على ضرورة متابعة تقارير الأحوال الجوية وتقلبات الطقس المستمرة، وما يصدر عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛

تجنباً للتعرض للمخاطر المختلفة، وكذلك متابعة تعليمات الدفاع المدني التي تصدر في حينه عبر منصة الدفاع المدني ومن خلال وسائل الاعلام داعيا الجميع الالتزام بتعليمات السلامة خلال التنزه، والابتعاد عن الأجسام المتحركة عند نشاط الرياح، وعدم التهور والمغامرة بالدخول في الأماكن الخطرة، ومناطق جريان السيول، أو محاولة تجاوز السيول، والبقاء في أقرب منطقة آمنة حتى زوال الخطر، ومراقبة الأطفال، وعدم تركهم بمفردهم، متمنياً السلامة للجميع.


تنبيهات الطقس
وشهدت منطقة مكة يوم امس امطارا تراوحت بين خفيفة الى متوسطة على العاصمة المقدسة ومحافظات جدة والطائف وميسان والعرضيات واضم وبحرة ولم يتخللها اية بلاغات عن احتجاز او خسائر بالارواح .

وأصدرت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تنبيهاً بشأن حالة الطقس على منطقة المدينة المنوّرة اشتمل على رياح نشطة وسحب رعدية علي محافظتَي ينبع وبدر تشمل تأثيراتها نشاطاً في الرياح السطحية, وتدنياً في مدى الرؤية وبيّنت الهيئة أن الحالة تستمر حتى الثانية عشرة من فجر اليوم الأحد.

واستحوذت منطقة مكة المكرمة على نصيب الأسد من التنبيهات الماطرة والبداية مع تنبيه وإنذار جديد لحالة أمطار رعدية مع رياح نشطة وتدنٍّ في مدى الرؤية، وتستمر الحالة لمنتصف الليل بالجموم والخرمة والطائف والعاصمة المقدسة والعرضيات والكامل والموية وتربة ورنية وعرفات ومزدلفة وميسان.

رياح نشطة
كما نبّهت “هيئة الأرصاد”، من رياح سطحية نشطة وأتربة مثارة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران، تشمل مدينة نجران، ومحافظتَي شرورة، وخباش.
من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران، الجميع، إلى اتباع الإرشادات والتعليمات اللازمة في مثل هذه الحالات، خاصة مرضى الربو، وقائدي المركبات على الطرق السريعة.


جريان السيول
وشهدت محافظة العويقيلة وكل من لوقه والهبكة ونعيجان والفياض شمالي زهوة بمنطقة الحدود الشمالية يوم امس أمطار غزيرة سالت على إثرها الأودية والشعاب، وابتهج الأهالي والمتنزهون بأجواء معتدلة أسرت القلوب، وأمطار متواصلة أسالت الأرض وأجرت الأودية وأدخلت الفرح والسرور على الجميع.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، قد توقعت في تقريرها عن حالة الطقس أن الفرصة لا تزال مهيّأة لتكوُّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، الرياض, المدينة المنوّرة، مكة المكرّمة، الباحة، عسير، جازان, وعلى أجزاءٍ من المنطقة الشرقية، يُتوقع تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على منطقتَي الجوف والحدود الشمالية، كذلك على أجزاءٍ من منطقة تبوك.

امطار الرياض
ومن ناحية اخرى شهدت العاصمة الرياض، امس ، أمطاراً خفيفة متفرقة ومتفاوتة من حي إلى آخر، وما زالت السماء غائمة مبشرة بمزيدٍ من الهطولات.

ونبهت الهيئة العامة للأرصاد، سكان منطقة الرياض من حالة سحب رعدية مُمطرة مع نشاط للرياح السطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية، في حالة تستمر إلى وقتٍ مبكرٍ من صباح اليوم الاحد وتشمل الحالة: الدوادمي والزلفي والعاصمة الرياض والقويعية والمجمعة والمزاحمية وشقراء وعفيف.

وفي منطقة الباحة اصدرت الهيئة إنذار جديد لحالة أمطار رعدية ورياح سطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية، في كل من الباحة والحجرة والعقيق والقرى والمخواة والمندق وبلجرشي وبني حسن وفرعة غامد الزناد وقلوة. كما صدر تنبيهان في منطقة جازان يوم امس الأول تنبيه متقدم وإنذار جديد لحالة أمطار متوسطة إلى غزيزة ورياح نشطة وتساقط للبرد وسيول وشبه انعدام في الرؤية،، بالدائر والريث وفيفا وهروب. والتنبيه الثاني هو تنبيه وإنذار جديد لحالة أمطار رعدية ورياح نشطة وتدنٍّ بأبوعريش وأحد المسارحة والحرث والدائر والريث والطوال والعارضة والعيدابي وجازان وصامطة وصبيا وفيفا وهروب.

تساقط البرد
وصدر في منطقة تبوك تنبيه متقدم وإنذار جديد لحالة أمطار متوسطة إلى غزيزة ورياح نشطة وتساقط للبرد وسيول وشبه انعدام في الرؤية، بكل من تبوك وتيماء، ثم صدر تنبيه وإنذار جديد لحالة سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة وتدنٍّ بالرؤية، في كل من الوجه وأملج وحقل وضباء.
وفي منطقة القصيم حزرت الهيئة من سحب رعدية ممطرة مع رياح نشطة وتدنٍّ بالرؤية، في كل من البكيرية والرس والشماسية والمذنب والنبهانية وبريدة وعنيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *