التكنولوجيا

أرباح خرافية للشركات التكنولوجية

القاهرة – هاشم الهاشم

أعدت صحيفة “USA TODAY” الأمريكية تقريراً مطولا تتحدث فيه عن أرباح شركات التكنولوجية الأمريكية، وتشمل شركات “جوجل- أمازون-فيس بوك- أبل” خلال الربع قبل الأخير من العام الجارى.

في البداية تحدثت الصحيفة عن شركة “جوجل” حيث سجلت فيه نمو فى الإيرادات بنسبة 20% عن نفس الربع من العام الماضى، وبلغت إيرادات الشركة لنحو 40.5 مليار دولار فى الربع الثالث من عام 2019، كما استعرضت الشركة الأقسام التى ساهمت فى نمو الإيرادات.

وبالنسبة لشركة “فيس بوك” بلغت الأرباح الفصلية للشركة 5.14 مليار دولار، أو ما يعادل 1.76 دولار للسهم، بزيادة 9% على أساس سنوى، وبما يفوق متوسط التوقعات البالغ 1.48 دولار للسهم ، وجاءت إيرادات فيس بوك متماشية مع التوقعات، عند الأخذ فى الاعتبار ما تصفها الشركة بأنها أسعار صرف غير مواتية.

وبلغ إجمالى إيرادات الربع الثالث 13.73 مليار دولار، بزيادة 33% عن الفترة ذاتها من العام الماضى، لتأتى دون متوسط تقديرات المحللين فى بيانات رفينيتيف البالغ 13.78 مليار دولار.

وفيما يتعلق بشركة “أمازون” حققت عائدات إجمالية وصلت لـ 70 مليار دولار منها أرباح صافية بنحو 2.13 مليار دولار، فيما يعتبر هذا التراجع فى أرباح “أمازون” هو الأول على أساس سنوى منذ الربع الثانى من عام 2017.

وبحسب التقرير ، فإن هذا الربع شهد تراجع بنسبة 26% عن نفس الربع من العام الماضى، فيما أوضحت أمازون أنها انفقت مليارات الدولارات على تحسين خدمة الشحن خلال يوم واحد لهذا كانت أرباحها متراجعة بشكل ملحوظ.

وأخيراً فيما يتعلق بـ”أبل” حققت الشركة عائدات إجمالية وصلت لـ 64 مليار دولار منها أرباح صافى 13.6 مليار دولار ، وبالنظر إلى نفس الفترة من العام الماضى، نجد أن العائدات الإجمالية للشركة بلغت 62.9 مليار دولار لكن أرباحها كانت أفضل عند 14.1 مليار دولار، وبحساب ذلك نجد أن أبل قد حققت عائدات إجمالية خلال كامل السنة المالية الخاصة بها يساوى 260.1 مليار دولار منها أرباح صافية 55.2 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.