الإقتصاد

عملاق النفط السعودي الأعلى ربحية والأقل كلفة إنتاجية

الرياض – البلاد

قالت شركة “أرامكو السعودية”، إن متوسط تكلفة إنتاج النفط الخام في الشركة بلغت 10.6 ريال (2.8 دولار) لكل برميل مكافئ نفطي.

وأضافت أن متوسط النفقات الرأسمالية التي تحملتها الشركة في قطاع التنقيب والإنتاج للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بلغ 17.7 ريال (4.7 دولار) لكل برميل يتم إنتاجه من المكافئ النفطي، مؤكدة أنها تحتل مكانة فريدة بصفتها المنتج الذي يتمتع بأقل تكلفة على مستوى العالم، وذلك وفقاً لمقارنة بيانات تكلفة الإنتاج في شركات النفط العالمية الخمس الكبرى -“إكسون موبيل” و”شل” و”شيفرون” و”توتال” و”بي بي”- وغيرها من شركات النفط والغاز الرائدة.

وتتصدر أرامكو السعودية أكبر شركات النفط والغاز المتكاملة على مستوى العالم، وتنتج برميلًا واحدًا من كل ثمانية براميل نفط خام في العالم، بما يعني ثمن إنتاج العالم من النفط الخام.
وأشارت الشركة إلى أن احتياطياتها تتكون من 201.4 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، و25.4 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي و185.7 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي ،

موضحة أن احتياطياتها من المكافئ النفطي تعد كافية لتغطية عمر الاحتياطيات الثابت وجودها والبالغ 52 سنة، وهو أطول من عمر الاحتياطيات الثابت وجودها لدى أي من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، والذي يتراوح بين 9 و17 سنة بناءً على المعلومات المتاحة للعموم ، لافتة إلى أن محفظة الشركة تضمنت 498 مكمنًا في 136 حقلا منتشرة في جميع أنحاء المملكة ومناطقها البحرية.

وبالنسبة للديون أوضحت نشرة إصدار الشركة الخاصة بطرح جزء من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، أن نسبة مديونية “أرامكو السعودية” أقل من ربع المعدل الموجود لدى شركات النفط العالمية الخمس الكبرى.، لذا تعد الأقل مديونية ، حيث بلغت في 30 يونيو من العام الجاري 2.4% وهي نسبة منخفضة كثيرا مقارنة بشركات النفط العالمية الخمس الكبرى التي راوحت نسبة المديونية فيها بين 12 % و31 % ما يعطي الشركة ميزة تنافسية كبيرة مع كبار المنافسين ، وحسب النشرة، تطبق الشركة إجراءات اعتماد داخلية تتميز بالشمولية والانضباط فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية والمشاريع الجديدة والاقتراض، وتقوم بتحليل المشاريع المستقبلية بناء على أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية والتجارية والمالية.

وتوفر قاعدة الاحتياطيات والموارد المميزة للشركة، والمرونة التشغيلية وإدارة الحقول والقدرة على تحقيق تدفقات نقدية قوية أساسا يتيح خفض نسبة المديونية وضمان المرونة في تخصيص رؤوس الأموال للمشاريع.

وكما في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018 و3 يونيو من العام الحالي، بلغت نسبة مديونية الشركة “- 8.6%” و2.4% على التوالي.

الأعلى ربحية
على صعيد الأرباح تعد أرامكو السعودية الأعلى بين الشركات العالمية سواء كانت نفطية او غير نفطية ، وتعادل نحو أربعة أضعاف صافي ربح الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي، والبالغ عددها 190 شركة حينها ، وتبلغ إيرادات الشركة ومصادر الدخل الاخرى المرتبطة بالمبيعات خلال 2018 نحو 1.34 تريليون ريال (355.9 مليار دولار)، مقابل 720 مليار ريال للشركات المدرجة (إيرادات تشغيلية) وسجلت أرباحا بقيمة 416.5 مليار ريال (111.1 مليار دولار)، مقابل 105.7 مليار ريال للشركات المدرجة.

واستطاعت شركة أرامكو السعودية وبجدارة انتاجية واستثمارية وتقنية ، أن تحجز لنفسها مكان الصدارة بالنسبة لشركات النفط العالمية ، وقد منحت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية مؤخرا أرامكو السعودية تصنيف( A+ ) هو الأعلى ضمن تصنيفات الوكالة، لما تملكه الشركة من إنتاج عالٍ واحتياطات كبيرة وملاءة مالية قوية.

وأشارت “فيتش” إلى أن أرامكو حققت أرباحا قبل الفائدة والضرائب والاهلاكات بلغت 224 مليار دولار في 2018، متجاوزة “إكسون” موبيل أكبر شركة نفط مدرجة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *