مناسبات

د. أروى تحاضر عن الوعي وجودة الحياة

جدة – البلاد

القت الدكتورة أروى حسني عرب، وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة عضو هيئة التدريس استشاري واستاذ علم النفس الأكلينكي المشارك بجامعة الملك عبد العزيز، محاضرة بعنوان “سيكلوجية الصراع النفسي وتأثيره على جودة الحياة”، ونظمها الصالون الثقافي ضمن فعاليات نادي جدة الأدبي، وأدارها الكاتبة نبيلة حسني محجوب، وطرحت أسئلة وهي ماهو الصراع؟ وطلبت من الحضور الإجابة عليها والاحتفاظ بالإجابة للتعرف على الذات ماهي؟ ثم استمعت إلى إجاباتهم فيما بعد.

المحاضرة بدأت حديثها مبينة أن الصراع هو حالة نفسية سببها تعارض حقيقي أو خيالي بسبب الاحتياجات والرغبات والقيم والبيئة المحيطة، موضحة أن الصراع إما أن يكون خارجيا بين الإنسان والبيئة، أو داخليا بين الإنسان ونفسه وبينت أن علم النفس فسر الصراع أنه التعارض بيندافعين أو رغبتين أو أكثر بحيث يحبذ كل جزء من الشخصية واحدا منهما.

وذكرت أن هذا الصراع أمر طبيعي سنة من سنن الحياة، واستدركت بأن هذا الصراع يصبح سلبا ومضرا إذا استمر أثره لفترة طويلة. وأرجعت أسباب الصراع النفسي إلى أربعة عوامل هي: الشخص ذاته، ضعف الوعي، المجتمع، التغيير، وتساءلت هل للصراع النفسيحالة مرضية في الأصل؟، بالطبع لا، لكن استمرار الصراع دون حلول يسبب مشكلة قد ينتج عنها إحباط أو قلق وربما اكتئاب،وللتغلب على هذا الصراع النفسي يحتاج الإنسان إلى التركيز فيما يعرف بمثلث الحل وهم القيم، شخصية الإنسان نفسه، المعرفة وهذه العوامل الثلاثة تساعد في زيادة الوعي والإنتاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *