الأولى

إيران تعاقب المتظاهرين

البلاد – عمر رأفت

تتواصل الاشتباكات الدامية في العاصمة العراقية بين المتظاهرين والميليشيات التابعة لإيران ، وفي ساحة الخلاني ببغداد اقتحم مئات المحتجين حواجز الساحة، وأصيب العديد من المتظاهراين، فيما أعلن المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان بالعراق ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 300 شخص وإصابة 15 ألفاً آخرين منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أكتوبر الماضي.

إلى ذلك اتهم صبحي الطفيلي، أحد أبرز مؤسسي حزب الله اللبناني وأول أمين عام له، مرشد إيران علي خامنئي، بقتل المتظاهرين في العراق وبأنه أكبر حامٍ للفساد بالعراق ولبنان، كما هاجم التبعية المطلقة لـ”حسن نصر الله” أمين عام حزب الله الحالي لإيران، ومواقفه تجاه متظاهري لبنان.

وتأتي انتقادات صبحي الطفيلي وسط اتهامات للحرس الثوري الإيراني، بالمشاركة في عمليات قتل المتظاهرين العراقيين عن طريق القناصة أو الميليشيات المرتبطة بإيران، فيما أحرقت مليشيا حزب الله اللبناني الموالية لإيران خيام المعتصمين في بيروت واعتدت عليهم.

وأكد خبراء في الشؤون الدولية والإيرانية، إن المشاركة الكبيرة لشعبي العراق ولبنان في الحراك المشتعل ضد الطائفية، شكل صدمة كبرى لإيران التي ظنت أنها قد تحكمت في مصائرهم، وتصورت أنهم أصبحوا جنودًا في جيش المرشد، لتنفيذ مخططات الملالي في العراق ودول الجوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *