الإقتصاد

مليار سهم للأفراد في الاكتتاب التاريخــي لعملاق النفط السعودي

جدة – البلاد

في السابع عشر من نوفمبر الجاري ووسط اهتمام محلي وعالمي غير مسبوق، يحين موعد تاريخي وفصل جديد في المسيرة العريقة لأرامكو السعودية، حيث يبدأ الاكتتاب في أضخم طرح يشهده العالم في مرحلته الأولى عبر السوق المالية السعودية “تداول”، والذي يعزز دور الشركة الاقتصادي على المستوى الدولي، ويمثل قفزة استراتيجية مهمة للاقتصاد السعودي والتنمية المستدامة لتحقيق رؤية 2030.

ويتيح الطرح نسبة 0.5% من الأسهم في الاكتتاب الذهبي، تعادل مليار سهم كحد أعلى أمام الأفراد، من إجمالي أسهم الشركة البالغة 200 مليار سهم ليس لها قيمة إسمية ، وفي نفس الموعد يبدأ اكتتاب المؤسسات والشركات.

وتفصيلا لذلك أصدرت أرامكو السعودية أمس نشرة الإصدار للطرح الأولي بعدما تم الحصول على جميع الموافقات النظامية والموافقات الداخلية المتعلقة بعملية الطرح .

موضحة أن فترة اكتتاب الأفراد ستبدأ يوم 17 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم 28 نوفمبر 2019 م ، فيما تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة – الشركات والمؤسسات – في 17 / 11 / 2019 م )، وتنتهي في 4 / 12 / 2019 م ).. ولا يوجد حد أدنى أو أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب فيها من قِبل المؤسسات المكتتبة، بينما يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم ولا يوجد حد أقصى.

وبحسب نشرة الإصدار ستعلن الشركة عن سعر الطرح النهائي المقرر في الخامس من ديسمبر القادم ،عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية وعبر موقعها الإلكتروني، وسيكون سعر الطرح النهائي هو السعر الذي يتم بموجبه تخصيص أسهم الطرح لجميع فئات المكتتبين، وذلك بنهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وسوف تقوم أرامكو السعودية والمستشارون الماليون/المنسقون الرئيسيون بالإعلان عن نسبة تغطية الطرح من قبل المؤسسات المكتتبة في مواقعهم الإلكترونية عند انتهاء فترة بناء سجل الأوامر ، وعينت “أرامكو السعودية” “إتش إس بي سي” العربية السعودية، وكيل تسوية دولي، و”جولدمان ساكس” العربية السعودية مديراً للاستقرار السعري.


أشخاص وكيانات الاكتتاب
يستهدف الاكتتاب الشريحتين التاليتين:
1- المؤسسات المكتتبة: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن الهيئة.

2- المكتتبون الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بمن في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي – حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصّر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر – وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطن بدول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.

ضوابط المنحة وانتقال الأسهم
بشأن ضوابط استحقاق الأسهم المجانية، أوضحت أرامكو السعودية إن كل مكتتب مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة طول فترة استحقاق الأسهم المجانية سوف يحصل على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل 10 أسهم يتم تخصيصها له من أسهم الطرح، على ألا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية على 100 سهم مجاني كحد أقصى.

وطبقا لنشرة الإصدار سوف يتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع من خلال الأسهم التي يملكها في الشركة، وسينقل مركز إيداع الأوراق المالية الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن.

كما يحدده المساهم البائع بتقديره المطلق خلال مدة أقصاها 75 يوماً “تقويمي” من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية ، وستقوم الشركة بالإعلان عن موعد نقل هذه الأسهم الذي سيحدده المساهم البائع على موقع تداول في حينه، ولن يتم منح كسور أسهم مجانية ويحق لكل مكتتب مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط.

وستكون جميع الأسهم المجانية من نفس فئة وحقوق أسهم الطرح، ولن يترتب عن منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المستثمر الفرد المستحق إلا من تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية.

ووفقاً لسلطته التقديرية المنفردة، سيقوم المساهم البائع بتحديد مدى انطباق تعريف المكتتبين الأفراد المؤهلين، وكذلك تحديد عدد الأسهم المجانية المستحقة لكل مكتتب فرد مؤهل.

مركز إيداع الأوراق المالية
وأوضحت الشركة أن مركز إيداع الأوراق المالية سيحتفظ بسجل المكتتبين الأفراد المؤهلين المخصصة لهم أسهم الطرح، وسوف يقوم بمتابعة مدى أهليتهم للحصول على الأسهم المجانية ، ولن يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم.

وسيقوم المركز أيضاً بتطبيق منهجية “الأسهم الأخيرة تُستبعد أولاً” لمراقبة التعاملات في أسهم الشركة؛ بهدف تحديد عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين والتي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية.

وفي حال تم بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية (صفقة بيع واحدة أو أكثر) بعد انتهاء عملية الطرح وأصبح عدد الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، سيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.

ونتيجة لذلك، لا تُعتبر أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها. وفي حال تم بيع أو تحويل أو التصرف بجزء أو كل الأسهم المؤهلة من حساب المحفظة الاستثمارية لأي من المكتتبين الأفراد المؤهلين لأي سبب، ولو كان ذلك الجزء من يوم، وسواء ضمن رقم التعريف الوطني (NIN) أو رقم تعريف وطني آخر، فسوف تصبح تلك الأسهم التي تم بيعها أو تحويلها أو التصرف فيها غير مستحقة لمنح الأسهم المجانية.

وأوضحت النشرة أن المساهم البائع سيتلقى متحصلات الطرح كافة ولن تستلم الشركة أي جزء من متحصلات الطرح، غير أن المساهم البائع سيعوض الشركة عن جميع الأتعاب والتكاليف والمصاريف التي تكبدتها فيما يتعلق بالطرح.

ويخضع المساهم الكبير (أي المساهم البائع) لفترة حظر مدتها 6 أشهر تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية.
تعيين “إتش إس بي سي” وكيل تسوية دولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.