الإقتصاد

هيمنة نفطية للمملكة في القارة السمراء

كيب تاون – وكالات

في الوقت الذي تستعد فيه دوائر المال وتحالفات اقتصادية كبرى في العالم للطرح الأولي لأرامكو السعودية ، كشف القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق الطاقة المركزي بجنوب أفريقيا خولي زونو، أن الصندوق الداخل في شراكة مع أرامكو السعودية، يتوقع بدء عمل مصفاة للنفط الخام مزمعة طاقتها 300 ألف برميل يوميا بحلول 2028، لتصبح الأكبر في المنطقة.

وأضاف زونو على هامش مؤتمر للنفط والغاز في كيب تاون، أن العمل في المشروع ما زال في مراحله المبكرة، لكن المؤشرات تُظهر أن تكلفته ستكون في نطاق 10 مليارات دولار، مضيفا أن التكلفة تستثني تطوير مجمع بتروكيماويات ذي صلة في ريتشاردز باي. وقال زونو: إن المصفاة لن ترفع الطاقة الإنتاجية لجنوب أفريقيا فحسب بل للمنطقة أيضا، وسَتُستكمل دراسة ما قبل الجدوى في الأشهر القليلة القادمة، وبعدها ستؤكد المزيد من دراسات الجدوى التفصيلية التصميم وتقديرات التكلفة الرأسمالية، ويليها عقد الهندسة والتصميم النهائي.

وستقلص المصفاة الجديدة الحاجة لاستيراد المنتجات المكررة، وتعزز هيمنة المملكة على قطاع النفط بجنوب أفريقيا، وتورد المملكة نحو 40% من النفط الخام المستهلك في جنوب أفريقيا.

وتمضي شركة “أرامكو” قدما في خططها لتصبح أكبر مصفاة للنفط في العالم وأكبر شركة لتصنيع المواد الكيميائية لتأمين الطلب في المستقبل على الخام خاصة الأسواق الأسيوية الأكثر طلبا ونموا ، حسب وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وفي تصريح سابق، قال النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة والتسويق عبدالعزيز : إن المملكة تتطلع إلى الاستثمار في مشاريع تم بناؤها بالفعل أو قيد الإنشاء في الأسواق ذات الطلب الأسرع نمواً مثل الهند والصين. وهناك صفقة منفصلة لشراء حصة في شركة التكرير الهندية “ريلاينس إندستريز ليمتد” ربما تنتهي في عام 2021، ومن المتوقع أن تزيد طاقة التكرير الإجمالية لشركة أرامكو إلى أكثر من 8 ملايين برميل يوميا. وأعلنت أرامكو مؤخرا عن تحقيق أرباح صافية بقيمة 68.215 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، فيما بلغت إيراداتها 217 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

وأرامكو أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، وتضخ 10% من الإمدادات العالمية، كما أنها أكثر شركات العالم ربحية.
وفي العام الماضي حققت أرامكو أرباحا صافية قدرها 111 مليار دولار، أي ما يزيد بمقدار الثلث على صافي الأرباح المجمعة لشركات النفط الخمس الكبرى: إكسون موبيل ورويال داتش شل وبي.بي وشيفرون وتوتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.