اجتماعية مقالات الكتاب

هيئة النقل العام وقرار موفق

في تقرير إخباري لهيئة النقل العام تناقلته الصحف المحلية قبل أيام بعنوان (50% خصومات إلزامية للطلاب والموظفين والمعوقين بالنقل العام كما تضمنت لائحة النقل الجديدة بأنه يجب تطبيق التخفيضات التالية من قيمة أجور استخدام النقل العام [الحافلات/ القطارات/ المركبات البحرية] على [الدرجات الاقتصادية] على النحو التالي:

الأطفال دون (6) سنوات مجاناً.
الطلاب من 6 إلى 18 سنة خصم 50%.
كبار السن فأعلى خصم 50%.
الأشخاص ذوو الإعاقة بالإضافة إلى مرافق واحد خصم 50%.

وأشارت اللائحة الجديدة بأن التخفيضات تشمل المواطنين والمقيمين مع قيام الجهات المالكة للنقل بالعمل على توفير خيارات متعددة للتذاكر لتحفيز استخدام النقل العام مثل تذكرة (الرحلة الواحدة، والشهرية، والموسمية المخفضة).

وقد وضح التقرير في تفاصيله أنواع المركبات والتسعيرات المقررة لها ومقدار التخفيضات… الخ ما جاء في التقرير من إيضاحات.
وقد جاء قرار هيئة النقل العام المشار إليه مواكبا للنهضة التي تعيشها بلادنا ومحققاً لتطلعات المواطنين بما يتفق وظروفهم الحياتية في مجال النقل العام (خدمةً.. ونقلاً) على مختلف طبقاتهم ومستوياتهم وجنسياتهم وأحوالهم ويحقق في مراميه حاضراً ومستقبلاً رؤية (2030) التي تمكّن كل مواطن من التمتع بالوسائل النقلية التي تعينهم على مواجهة ظروف الحياة ومتطلبات العصر على كافة الأصعدة.

خاتمة: إن هيئة النقل العام بما تضمنه قرارها الموفق المشار إليه قد ساهمت إسهاماً فاعلاً في تخفيض أجور النقل للفئات التي حددها القرار بشكل كان له الأثر الحسن والصدى الواسع لدى الفئات نفسها بصفة خاصة وفي أوساط المجتمع بصفة عامة، في العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين يحفظهما الله.

ولعل هيئة النقل العام وهي تطبق مقتضى هذا القرار إضافة فئة (المتقاعدين) للفئات المستفيدة منه، لعدم ذكرهم ضمنها وكذا شمول القرار للخدمات (الجوية) التي لم ترد ضمن وسائل النقل الواردة في القرار المذكور، والتي تشكل أهمية بالغة بالنسبة لعملية النقل للفئات التي تضمنتها اللائحة الجديدة (تخفيضاً… ونقلاً).

والهيئة العامة للنقل ممثلة في وزيرها الجديد حريصة على ما يدخل السرور والبهجة إلى نفوس وحياة ومستقبل الفئات التي شملها القرار.. وبالله التوفيق،،
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *