الإقتصاد

تصنيع هايبرلوب في المملكة

الرياض – البلاد

توقع جاي وايلدر الرئيس التنفيذي لـ “فيرجن هايبرلوب”، أن تبدأ الشركة في أعمال الإنشاء لبناء أول خط “هايبرلووب” في المملكة قبل نوفمبر من العام المقبل، وتقدر قيمة تكلفته الاستثمارية نحو 3.7 مليار دولار، لكنها حسب قوله متغيرة طبقا لما يتم تحدده العقود وطبيعة الخطوط.

وقال: لقد بدأنا بعمل الدراسات بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث نخطط لبناء منشأة للأبحاث والتطوير ستكون الأكثر تقدما على مستوى العالم، بالإضافة إلى منشأة لتصنيع أجزاء نظام الهايبرلوب، ليس فقط لاستخدامه في السعودية، بل أيضا لتصديره للخارج”.

وكشف جاي وايلدر، أن نظام الهايبرلووب سيضيف أكثر من 124 ألف وظيفة بحلول 2030، إضافة إلى منتجات تصل قيمتها إلى أكثر من 5 مليارات دولار جاهزة للتصدير، مما سيخلق نظاما صناعيا للقرن الواحد والعشرين سيستفيد منه الجميع بالشراكة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية،

لافتا إلى أن التنقل بين الرياض وجدة سيستغرق 45 دقيقة فقط عبر بناء الهايبرلووب، أو من جدة إلى مشروع نيوم في حدود 40 دقيقة، ومن الرياض إلى القدية في حدود 5 دقائق، مضيفا بأن مشاغل وترتيبات الذهاب إلى المطار واستخدام الطيران سيصبح من الماضي، منوها إلى مباحثات جارية مع وزارة النقل لاختيار أي خطوط النقل سيتم البدء بها.

كما كشف الرئيس التنفيذي في شركة فيرجن، عن مفاوضات مع مستثمرين سعوديين لتنفيذ مشروع “هايبر لوب” ووصفه بأنه أكثر مشاريع النقل المتقدمة في العالم، لنقل الأفراد لمسافة ألف كيلو متر في الساعة بعد أن كانت 388 كيلو مترا في الساعة عام 2017 ، معربا عن تطلعه إلى ربط دول الخليج بـ”هايبر لوب”، لإيجاد منطقة اقتصادية وتكنولوجية ضخمة.

وأشار إلى أن الشركة ستتولى تنفيذ مشروع في ولاية ماهارشتارا في الهند، أكبر استثمار للقطاع الخاص في مشروع من هذه النوعية.
وبين أن المشروع يستوعب 16 ألف راكب في الساعة للوجهة الواحدة، وتستطيع العربات المغادرة عدة مرات في الدقيقة، ما يسهم في تقديم خدمة نقل حسب الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *