المحليات

7 وفيات و11 إصابة جراء الأمطار بحفر الباطن .. والأرصاد: لم نتأخر في التنبيه

البلاد : متابعات

أدت الحالة المطرية بمحافظة حفر الباطن الى وفاة 7 أشخاص، وإخلاء 16شخصاً، وإيواء 7 أشخاص، إضافة إلى تضرر 40 مركبة، وثلاثة منازل.

وتلقى مركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة حفر الباطن، منذ يوم الجمعة الماضي وحتى يوم أمس، نحو 1176 بلاغاً مباشراً، منها 4 حالات احتجاز لأشخاص .

وأوضح المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم عبدالهادي الشهراني، أن هذه البلاغات أتت بعد ما ورد من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من تنبيهات عن استمرار الحالة وهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بتأثيرات من نشاط في الرياح السطحية وتساقط البرد، وشبه انعدام للرؤية على محافظات الخفجي وحفر الباطن والقرية العليا.

وبين أن الأمطار والسيول قد تشكل خطراً يهدد حياة الإنسان وممتلكاته في حال عدم اتباع التعليمات والإرشادات الصادرة من جهات الاختصاص في التعامل معها، داعيا جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر خصوصاً في أوقات هطول الأمطار وجريان السيول وعدم المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول مع الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول، تعد مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

في الأثناء أوضحت الهيئة العامة للأرصاد أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول تأخر الهيئة في إصدار التنبيهات الخاصة بالأمطار التي تأثرت بها محافظة حفر الباطن يوم الجمعة الماضي الموافق 25 أكتوبر 2019 عارٍ من الصحة.

وقالت الهيئة إنها قامت بدورها بشكل واضح وفقا للآلية المتبعة للتعامل مع الظواهر الجوية وجدولها الزمني بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة في مثل هذه الحالات، مؤكدة أن الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات أصدرت تقريرا حول تأثر أجواء المملكة بحالة عدم استقرار تتمثل في هطول أمطار رعدية ونشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار يوم الأحد وتم إرساله إلى الجهات الحكومية وإمارات المناطق بحسب آلية التبليغ عن الظواهر الجوية.

كما تم إصدار تقرير إلحاقي عند التأكد من احتمال تأثر المناطق بأمطار متوسطة إلى غزيرة وتساقط البرد، كما تم ذكر محافظة حفر الباطن في التقرير واتبعت الهيئة الآلية المعتمدة من خلال إصدار إنذار تنبيه عن بداية تأثير الأمطار على المحافظات الشمالية للمنطقة الشرقية يوم الجمعة ومن ثم تم تحديث فترة الإنذار يوم السبت.

وأوضحت الهيئة أن هذا التوضيح حرصا منها على الشفافية والموضوعية في نقل المعلومات والتأكد من مصداقيتها، داعية الجميع على الحرص في نقل المعلومة الأرصادية من مصدرها الرسمي والابتعاد عن محاولة التشكيك بهدف التكسب الإعلامي، حيث إن الهيئة مستمرة في أداء دورها ومسئوليتها تجاه المجتمع والجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *