المحليات

منتدى مسك يناقش التحولات الذكية في صناعة الإعلام

القاهرة – محمد عمر

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي أن المملكة شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً في السياسات الإعلامية، وهو ما انعكس بشكل مباشر على الأداء الإعلامي الحكومي والخاص في آن واحد، وذلك من خلال تطوير نظام الإعلام الداخلي في المملكة ليستوعب المستجدات على الساحة الإعلامية.

ونوه نقلي خلال حديثه ضمن فعاليات منتدى مسك للإعلام بالقاهرة، الذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” تحت عنوان “التحوّلات الذكية في صناعة الإعلام”، وسط مشاركة نخبة من المتحدثين والمختصين من 12 دولة حول العالم، بتحويل كافة الأجهزة الإعلامية السعودية إلى هيئات مستقلة لتمكينها من القيام بدورها الفاعل في أداء رسالتها، وتحريرها من القيود البيروقراطية، وتحويلها إلى مؤسسات عصرية متطورة، مشيراً إلى أن أبرز هذه المؤسسات هي وكالة الانباء السعودية، وهيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الإذاعة والتليفزيون، إضافة إلى وجود هيئة للصحفيين السعوديين.

وأكدت مديرة مشروع منتدى مسك للإعلام عهود العرفج إن “الصحافة الآلية” تستطيع أن تنتج طيفاً واسعاً من القصص الخبرية، بِدْءاً من أحوال الطقس ونتائج مباريات كرة القدم، أو حتى النتائج المالية للشركات وغيرها.

وقالت العرفج في كلمتها الافتتاحية للمنتدى إن مفاهيم مثل البيانات الضخمة، والإعلام الذكي، وتعلُّم الآلة، والدرون، وروبوتات الدردشة، وغيرها الكثير باتت تشكل فلك الإعلام الحديث، وكل مفهوم يدور حوله كثير من الممارسات والتطبيقات التي غَيَّرت من ملامح صناعة الإعلام.

وأشارت إلى أن الوصول إلى دوائر متقدمة في تقنية المعلومات بمعنى بلوغ مراحل غير مسبوقة في المنافسة على التحكم بحركة الإعلام، فيما يتصل بقيادة التوجهات سياسياً واستراتيجياً واقتصادياً واجتماعياً.

ولفتت النظر إلى أن الذكاء الاصطناعي وجد طريقه إلى صناعة الإعلام في السنوات الماضية، وتضاعف عدد الحلول التي يقدمها في سبيل تحسين إنتاج المحتوى الإعلامي، وبات يؤثر في مختلف مراحل سلسلة القيمة لصناعة الإعلام.

وأضافت “إن التغيير الذي طرأ على مشهد الإعلام في العالم بأَثره، قاد مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية إلى وضع واقع الإعلام الجديد ضمن اهتماماته، خاصة وأنه أحد الركائز التي تعمل عليها المؤسسة”.

وشارك في الجلسة السفير حسام زكي المتحدث السابق لجامعة الدول العربية والدكتور أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان ورئيس مدينة الإنتاج الاعلامي، وزير الإعلام الأسبق.

وسيسلط المنتدى عبر 8 جلسات و10 تدريبات وعرضين تقديمين، الضوء على التطورات التي لحقت بصناعة الإعلام وما تضمنته من مفاهيم جديدة باتت عنوانًا لتطور هذه الصناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *