الرياضة

مكافآت الحكام الأجانب تثير امتعاض الحكام المحليين

جدة- فايز الأسمري

دوماً الحكام ولجنة الحكام ، أحد أكبر القضايا في الكرة السعودية، والتي لم تنته منذ سنين رغم تغيير قياداتها وأنظمتها، والسماح بجلب طواقم تحكيم أجنبية. سؤال يتكرر دوماً في الأوساط الرياضية.. كم يتقاضى الحكم السعودي؟ وفي المقابل، كم يتقاضى الحكام الأجانب حين يأتون إلى ملاعبنا؟


حكامنا المحليون في دوري الدرجة الأولى: الدولي يتقاضى 1250 ريالا، والدرجة الأولى 1100، والثانية 850 والثالثة 300 ريال!!
الحكام الأجانب

تم توزيع مكافأة تحكيم مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى ثلاث فئات لحكام الساحة الأجانب :
فئه ( أ ) مبلغ 7000 دولار
فئه (ب ) 5000 دولار
فئه (ج ) 4000 دولار

وتم وضع النهائيات والديربيات والكلاسيكو من ضمن فئة ( أ ) ، والفرق من الأندية الكبيرة مع الفرق من الأندية المتوسطة فئة ( ب ) ، والأندية المتوسطة ( ج ) .

فيما يمنح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حكام دوري أبطال آسيا 900 دولار للحكم في المباراة . بعكس ما يتقاضاه الأجنبي بدورينا.
توجهنا إلى حكام سابقين ومقيمين لأخذ آرائهم، ولماذا هذا التباين بين ما يتقاضاه الحكم الأجنبي والحكم المحلي من مكافآت كانت آراؤهم كما يلي:


تميز الأجنبي
في البداية، تحدث لنا الدولي السابق والمقيم بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبدالرحمن الزيد، فأكد أن التباين في مكافأة الحكام الأجانب، والسعودي يعود لتميز الأجنبي في أوروبا، وطالب بأن تكون مكافأة الحكم السعودي قريبة مما يتقاضاه الحكم الأجنبي بحكم بعده عن أهله، وأضاف ىالزيد: أتمنى معاملة حكام النخبة السعوديين مثل الحكام الأجانب في المكافآت؛ ليكون دافعا لهم لتقديم الأفضل والتنافس بين الحكام وختم حديثه مطالبا الاتحاد السعودي لكرة القدم بأن يعيد النظر في قيمة مايصرف مكافأة للحكام المحليين، بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.


أما العميد المستشار ومحاضر الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم الحكم السابق أحمد الوادعي فيرى أن المبالغ التي تصرف للحكام الأجانب لا فائدة منها، والمفروض أن تصرف لرفع مستوى الحكام السعوديين، وقال: الاتحاد السعودي لكرة القدم يتوجب عليه إنشاء أكاديمية للحكام مع محاضرين محترفين، وطالب الوادعي هيئة الرياضة بالتدخل وإعادة الحكم المحلي إلى الواجهة، وأن تصرف ميتحقات الحكام أولا بأول ، وأضاف: أنا ضد اتحاد التزكية، وغير مقتنع بالاتحاد الحالي ، وفي ختام حديثه طالب بوجود حكم في الجمعية العمودية للاتحاد كصوت للحكام وللجنة الحكام.


المعاملة بالمثل
من ناحيته، طالب الحكم الدولي السابق محمد النوفل بمعرفة طريقة اختيار الحكام الأجانب لقيادة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وعلى أي أساس يتم تكليف حكام من الدرجة الأولى لقيادة مباريات الدوري، رغم وجود حكام من نخبة آسيا أمثال الدولي تركي الخضير، وأكد النوفل أن ابن الوطن أحق أن يعامل مثل الحكم الأجنبي مع محاسبته إن أخطأ. وأضاف: إن الحكم السعودي يتقاضي 4500 ريال كحكم رابع، بينما المقيم الدولي يتقاضى 3000 ريال دون الأخذ بتقريره في تقييم الحكم الأجنبي، فما هو دوره إذن؟

تأخر المستحقات
أكد حكم دولي سابق- رفض ذكر اسمه – أن مستحقات الحكام عن الموسم المنصرم بجميع درجاته من شباب وناشئين وأولى، لم تصرف للحكام والمقيمين ورؤساء اللجان الفرعية، مما تسبب في ضعف درجات الاستعداد النفسي والبدني للحكام، وطالب الاتحاد السعودي بسرعة صرف المكافآت والمستحقات المتأخرة لرفع المستوى النفسي لدى الحكام؛ لكي يعود الحكم السعودي إلى الواجهة من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *