المحليات

الجبير: التهدئة لا تنفع مع استمرار العداء الإيراني

 باريس – وكالات

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن ممارسة الضغوط القصوى تبقى السبيل الوحيد لدفع إيران للجلوس إلى طاولة التفاوض، مضيفاً أن التهدئة لا تنفع مع طهران.

وقال في مقابلة مع صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية،”على الإيرانيين أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون الاستمرار في تحمل العقوبات أم العودة والتفاوض بشأن الاتفاق النووي ، خاصة وأنهم يشترطون رفع العقوبات الأميركية قبل أي تفاوض”.

وأضاف: على إيران أن تدفع ثمن تصرفها العدائي، لا يمكن بأية حال أن تطلق دولة صواريخ باليستية على بلدان أخرى ولا تتوقع أي عواقب ، وإذا كانت المملكة لا تسعى إلى تغيير النظام في إيران، فلماذا كل هذا العداء تجاه المملكة؟.

وقال الجبير إن المسألة مع إيران أننا لا نعلم هل نتعامل مع ثورة أم دولة كباقي الدول، وبالتالي فإن التهدئة أو المهادنة لا تنفع مع طهران.

وفي ما يتعلق بالملف اليمني، كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية أن اتفاقا وشيكا سيعقد بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن.

وكان الجبير قد صرح في وقت سابق أن لوم دول الاتحاد الأوروبي إيران على مهاجمة منشآت أرامكو موقف صحيح، مؤكداً أن إيران لا تحترم سيادة الدول ولا تحترم القانون الدولي. كما شدد على أن السعودية مقتنعة من خلال الأدلة الموجودة لدينا بتورط إيران في هجمات أرامكو.

وخلال كلمته بالمعهد الدولي للشؤون الخارجية في لندن، قال إن أيادي إيران تمتد إلى عدد من الدول العربية، مشدداً على أنه ليس هناك أي وساطة مع إيران ونطالبها بالأفعال بدلاً من الكلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *